آراء حرة

كتب الإعلامي حنفي دهاه / استيضاحي في قضية بيرام و مولود

21 فبراير, 2024 - 23:29

١- عاش محمد ولد مولود عمره مناضلاً، عانى القمع و التهميش و النفي في سبيل قناعاته السياسية، وظل حتى الآن محتفظا بتاريخه الناصع، النقي، الذي لا تشوبه شوائب الانتفاع و لا أدران الارتزاق، فهل سيغض الطرف و هو في هذه السن عن شخص يريد أن يرميه بدائه و ينسل، فيقذف زوراً وافتراءً حبره الأسود على ثوبه الأبيض، و البياض قليل الحمل للدنس؟ و إنما يحمي الكريم عرضه و دينه..

مقترحات لإستفادة بلادنا بشكل افضل من رئاستها للإتحاد الإفريقي/ المهندس بكار ولد العاقب

20 فبراير, 2024 - 22:23
 المهندس بكار ولد العاقب /رئيس تيار التحالف من أجل الإصلاح والتنمية

يمكن لبلادنا ان تستفيد من خلال فرصة رئاستها للإتحاد الافريقي على عدة مستويات (الاقتصادي، الامني ،السياسي و الدبلوماسي…)

*قلقنا نحن من "قلق" البرلمان الأوروبي* / سيدي علي بلعمش

20 فبراير, 2024 - 19:03

التقرير الصادر عن البرلمان الأوروبي الذي عبر فيه عن "*قلق الأوروبيين العميق إزاء حالة الحقوق الأساسية في موريتانيا و لا سيما للمهاجرين و اللاجئين ، مؤكدا أن الإطار القانوني الحالي في موريتانيا لا يسمح بالحماية الفعالة للنساء و الأطفال و لا للأشخاص المثليين*" ،  تقرير مثير للقلق بالنسبة لنا أيضا ؛ فحين يتكلم الأوروبيون عن الحقوق  و عن حقوق اللاجئين على وجه الخصوص و عن حقوقهم على أراضي حماية الحدود الأوروبية بشكل أخص ، لا بد أن نتذكر من هم الأوروبيين

ما بعد خطاب التنصيب /د. البكاي عبد المالك/ وزير سابق

19 فبراير, 2024 - 16:47

غداة تسلّم الرئيس الموريتاني لقيادة الاتحاد الإفريقي يحضرني قول الشاعر:
أتَتْه الرئاسة منقـــادة            إليه تجرّر أذيالهــــــا
فلم تكُ تصلح إلا لــه            ولم يكُ يصلح إلا لها 
نبارك لهذا الرجل صاحب الأخلاق الرفيعة والدبلوماسية الهادئة والميول السلمية التوافقية في الداخل والخارج قيادة الاتحاد الإفريقي.

قاطع لتربح في الدنيا والآخرة! / محمد الأمين ولد الفاظل

11 فبراير, 2024 - 20:31

لم تتأخر موريتانيا الرسمية والشعبية في الوقوف مع فلسطين وتقديم الدعم السياسي والإعلامي منذ بدء معركة طوفان الأقصى وحتى اليوم، ولم تتأخر كذلك في جمع التبرعات لأهلنا في غزة، ولكن نقطة الضعف الوحيدة المسجلة كانت في مجال المقاطعة الاقتصادية والتجارية، ففي هذا المجال لم يظهر أي عمل منظم في بلادنا، ومن هنا تبرز  أهمية  الملتقى الأول الذي نظمه الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني تحت شعار : "المقاطعة مقاومة".

من ينافس الرئيس في الانتخابات الرئاسية القادمة/ الصحفي عبد الله اتفغ المختار

11 فبراير, 2024 - 12:29
الاعلامي الله اشفغ المختار

حددت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الثاني والعشرين من يونيو 2024 موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقد تأكد حتى الآن ترشح النائب البرلماني بيرام ولد الداه ولد اعبيد، مدعوماً بحركة "إيرا" وحزب "الرك" قيد الترخيص، وحزب الصواب.

كتب /سيدى محمد xولدy / شيء من التاريخ ولْيُقس ما لم يقل

8 فبراير, 2024 - 01:26

عقبَّ انقلاب 3 أغشت 2005 أوعز العسكر إلى الوزير لمرابط سيدي محمود ولد الشيخ أحمد رحمه الله، بانشاء تيار جديد، فأنشأ (المنسقية الوطنية للمستقلين) المعروفة اختصارا بـ (مومس)، التى أعلِن عن إطلاقها يوم 15 أكتوبر 2006 بقصر المؤتمرات كتيار جديد.

الصهاينة وجائحة الجنون \ عبد الناصر بن عيسى

6 فبراير, 2024 - 22:06

تقول دراسات إسرائيلية استشرافية، بأن تعافي الاقتصاد الصهيوني، بعد أكثر من أربعة أشهر من الحرب، يتطلّب خمس سنوات على الأقل، ولكن ما فعله “طوفان الأقصى” في نفوس المقيمين، في ما يسمونه “أرض الميعاد” أرض فلسطين، قد يتطلب عقودا من الزمن، إن بقي للكيان زمنٌ أصلا.

السينغال :هل وصل الربيع الافريقي إلى اقوى الحصون الفرنسية في غرب إفريقيا ؟ شيخنا محمد سلطان

5 فبراير, 2024 - 02:50
   الكاتب والمحلل السياسي: شيخنا محمد سلطان

كانت سينغال على موعد مع دور انتخابي رئاسي جديد وهي التي لم يذق ضباطها طعم الحكم من خلال الانقلابات وظلت واحة للديمقراطية في غرب إفريقيا تلك المنطقة ذات الإرث الانقلابي الثقيل .
على الرغم من تعقيد المشهد السينغالي ذي الأبعاد المتعددة فقد حافظت النخب السياسية السينغالية على قدرتها على إدارة خلافها والاحتكام إلى صناديق الاقتراع بدل الانقلابات والاقتتال الطائفي أو العرقي باستثناء ما يدور في إقليم كازماس. 

نعم ، أدعم غزواني ، لكن (…)* / سيدي علي بلعمش

3 فبراير, 2024 - 15:51
سيدي عالي بلعمش

الحديث عن الحملة الرئاسية ليس حديثا عن من سيكسبها ، لأن الحملة غاية في حد ذاتها لقياس وعي الشعب و تقدم الديمقراطية و نضج وسائل اللعبة ..
و هي أيضا فرصة لتنافس مشاريع الحكم و صناعة القيادات السياسية ..
و هي في بلدنا ملهاة وطنية و موسم سياحي يعيش الكثيرون على ريعه و يقفز الكثيرون على أعلى المناصب عن طريقها ..

الصفحات