آراء حرة

قراءات سريعة في خطاب افتتاح حملة المرشح غزواني- ح1 الصحفي أحمد ولد مولاي امحمد

14 يونيو, 2024 - 22:24
الإعلامي أحمد ولد مولاي إمحمد رئيس الإتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا /المدير العام لوكالة التواصل للاعلام

أعلنها المرشح الرئيس محمد ولد الغزواني واضحة صريحة:
"لن يكون هناك مكان بيننا لمن يُصرُّ على مد يده للمال العام، كائنا من كان، ولن يراعى في ذلك أي اعتبار."
جاء ذلك في خطاب افتتاح حملته الانتخابية فجر الجمعة بملعب المرحوم شيخه بيديا أمام قرابة 5 آلاف من سكان العاصمة وأعضاء الحكومة والمسؤولين والساسة ورجال الأعمال والمتطفلين وغيرهم

لماذا أدعم غزواني (1)؟- محمد الأمين الفاضل

11 يونيو, 2024 - 15:45

نشرتُ في يوم الأربعاء الموافق 26 دجمبر 2018 رسالة مفتوحة موجهة إلى "رئيس موريتانيا القادم"، والذي لم أكن أعرفه حينها، ففي ذلك التاريخ لم يكن فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد أعلن عن ترشحه للرئاسة.

عن مرصد الوزير الأول لمراقبة الانتخابات.\. محمد الأمين الفاضل

31 مايو, 2024 - 20:30

في العام 2019 أطلقنا في تنظيم من أجل موريتانيا مرصدا لمراقبة الانتخابات، وكان ذلك تفعيلا لإحدى توصيات مؤتمر التناوب السلمي على السلطة، وهو المؤتمر الذي كنا قد نظمناه في تلك الفترة وبحضور نوعي ومعتبر.
شرفني الزملاء في التنظيم باختياري لرئاسة هذا المرصد، والذي كان تمويله ذاتيا متحصلا من بعض تبرعات أعضاء التنظيم، وقد تمكن هذا المرصد وفي فترة وجيزة جدا من تحقيق النتائج التالية :
1 ـ تكوين ما يزيد على 120 مراقبا؛

رسائل الإنتخابات: إدارة لا تعرف الحياد.. ! / سيدي الطيب ولد المجتبى

25 مايو, 2024 - 14:14
سيدي الطيب المجتبي/إعلامي وناشط حقوقي

في مؤتمره الصحفي الأخير، أدلى الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد الناني ولد اشروقة بتصريح صحفي قال فيه أنه “لا يوجد نص يمنع تعيين الوزراء مديرين للحملات الانتخابية.”

وهذا التصريح التضليلي ربما يكون مُحقا وفق فلسفة الحزب الجمهوري، ومصادفاً لهوى في نفوس الذين تركهم PRDS  على قارعة الطريق، فانتشلتهم حظيرة الإنصاف، التي تتقاسم معهم ذات المرجعية.

*لفت انتباه* شيخ تجكجة السابق مصطفي سيدات

18 مايو, 2024 - 17:25
سوناتور /مصطفي سيدات

لقد استبشرنا خيرا  بعد يأس كبير  و إحباط  و ارتباك ، برسالة ترشح فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في مضامينها الثلاثة :
- العناية بالشباب
-  مكافحة الفساد 
- إطلاق ورشات إصلاحية  شاملة في المجالات الإدارية والسياسية والاقتصادية.
إن هذا التوجه في غاية الأهمية والاستعجال، ويلزمنا جميعا  السعي إلى تهدئة وضعنا الداخلي وتعزيز الوحدة والوئام بين كل مكونات شعبنا والسهر على الأمن والاستقرار .

هذه أولى بركات غزوة 7 أكتوبر حسين لقرع

12 مايو, 2024 - 15:51

قبل سبعة أشهر فقط، كانت القضية الفلسطينية نسيا منسيا؛ لا أحد كان يتحدّث عن “حل الدولتين” أو ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب “دولة” الاحتلال.. كانت الكثير من دول العالم، وفي مقدّمتها دول الغرب، تتجاهل تماما أنّ هناك شعبا مستعمرا مضطهدا محروما من أبسط حقوقه السياسية منذ 75 سنة كاملة، وكانت القضية الفلسطينية على وشك التصفية، وبقيت توسّلات سلطة رام الله للاحتلال وللعالم بلا آذان صاغية.

الدولة أولا.. والتعددية ثانيا- الدكتور محمد ولد الراظي:

10 مايو, 2024 - 11:55
الدكتور محمد الراظي/استاذ جامعي

لم تكن التعددية حاجة لمجتمعنا بُعيد الاستقلال، كما لم تكن حاجةً أحسسنا بها ولا طلبناها حين أوجبتها علينا قمة «لابول» في فرنسا مطلع التسعينيات.

العمل السياسي بين إكراهات السياسة المتغيرة والتمسك بالمبادئ الثابتة /أحمد الدوه الشنقيطي

7 مايو, 2024 - 13:20
احمد ولد الدوه /مدير تحرير وكالة ميثاق الاعلامية

المفهوم المتعارف للسياسة أنها فن الممكن، و السعي العملي لتجسيد الأهداف المرغوبة في واقع مليء بالتحديات والاكراهات والممكنات.

وتعرف السياسة أيضا بأنها: «كيفية توزيع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين». 

كذلك تعرف السياسة بأنها: «العلاقة بين الحكام والمحكومين أو الدولة وكل ما يتعلق بشؤونها أو السلطة الكبرى في المجتمعات الإنسانية وكل ما يتعلق بظاهرة السلطة.

الصفحات