أخبار موريتانيا

السلطات ترخص لمهرجان حزب الصواب وبرام يلغي مسيرة الخميس

18 يوليو, 2024 - 11:15

قال النائب البرلماني والمرشح الرئاسي  برام الداه اعبيد،  انه تم إلغاء المسيرة الراجلة التي كان سينظمها اليوم الخمس "احتجاجا على التزوير والقتل العمد والسجن التعسفي للمواطنين".

وأضاف برام:
 أن إلغاء المسيرة جاء بناء على ترخيص الحكومة لمهرجان، يوم الاحد مؤكدا على جميع الموريتانيين ضرورة حضوره "تعبيرا عن رفضهم للتزوير والقتل والقمع".

نقابات طلابية في بيان مشترك تدين تأخر صرف منح الطلاب الموريتانيين بالخارج

18 يوليو, 2024 - 00:12

عبرت ستة نقابات طلابيةفي بيان مشترك عن إدانتها للتأخر الحاصل في صرف منح الطلاب، واصفة التعامل مع ملف منح الطلاب في الخارج، ب”اللاإنساني”.

وقالت النقابات الطلابية :إن هذا الأمر “يتكرر -مع الأسف- بشكل سنوي دون أن يُبحث له عن أي حلول ابدائل أو مبررات مقنعة، في تجاهل تام لوضعية الطالب الموريتاني المغترب و مايعانيه من صعوبات ومتاعب مادية ومعنوية جمة”.

بيان من الاركان العامة للجيوش بخصوص البدء في تنفيذ رمايات تدريبية

17 يوليو, 2024 - 13:05

تعلن الأركان العامة للجيوش عن البدء في تنفيذ رمايات تدريبية، بالأسلحة الثقيلة مساء اليوم الأربعاء في منطقة الطويله وشمالها، غير بعيد من المحور نواكشوط أكجوجت، وفق الجدول الزمني التالي:

- يوم 17 يوليو: رمايات بالصواريخ المضادة للطائرات على أهداف مسيرة (منها رمايات ليلية)

- يوم 19 يوليو: رمايات بالصواريخ المضادة للدروع

إغلاق 82 محلا في ولايات نواكشوط بسبب مضاربات ،وبيع مواد منتهية الصلاحية

16 يوليو, 2024 - 23:52

قالت وزارة التجارة والصناعة في تقرير حصيلتها الشهرية لشهر يونيو بأن كل الدكاكين المعنية سددت الغرامات المترتبة عليها طبقا للقانون”.
إنها أغلقت “82 محلا جاريا بسبب مخالفات تتعلق بالمضاربات وعدم علانية الأسعار ووجود مواد منتهية الصلاحية في ولايات نواكشوط الثلاثة.

وزارة التنمية تبدأ حملة لتلقيح الحيوانات في باسكنو

16 يوليو, 2024 - 18:33

انطلقت اليوم الثلاثاء في مدينة باسكنو بولاية الحوض الشرقي، حملة تلقيح للحيوانات منظمة من طرف وزارة التنمية الحيوانية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، وذلك تحت اشراف حاكم مقاطعة باسكنو السيد احمد محمود ولد النيسان.

وتهدف هذه الحملة، التي تستمر 28 يوما، إلى تحصين أكثر من 16 ألف رأس من الحيوانات ضد الأمراض المعدية التي عادة ما تنتشر في هذه الظرفية.

 

منتدى 24-29 يعلن عن خطته الخمسية لمتابعة برنامج الرئيس تحت شعار: من الدعم الأصغر إلى الدعم الأكبر

16 يوليو, 2024 - 18:10

نظم منتدى 24-29 لدعم ومتابعة تنفيذي برنامج رئيس الجمهورية، مساء الإثنين بفندق حياة بنواكشوط، نقطة صحفية أعلن فيها عن خطة الخمسية، تحت شعار: من الدعم الأصغر إلى الدعم الأكبر.
رئيس المنتدى محمد الأمين ولد الفاظل قال في كلمة له بالمناسبة إن البيان التأسيسي للمنتدى جاء فيه أن دعم رئيس الجمهورية يأتي على مرحلتين، تتجسد أولاهم في المشاركة في الحملة الانتخابية والمساهمة في إنجاحه.

الشرطة الوطنية تفكك «مجموعة إجرامية» تمتهن السلب تحت تهديد السلاح الأبيض

16 يوليو, 2024 - 11:01

أعلنت الشرطة  الوطنية  الثلاثاء وقالت الشرطة في بلاغ عبر صفحتها في الفيسبوك
، أنها تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية، تمتهن السلب تحت التهديد  بالسلاح الأبيض، في العاصمة نواكشوط.

وقالت الشرطة : إن العصابة المكونة من سبعة أشخاص، تستخدم سيارات غير معهودة للأجرة، توهم الركاب علي أنها سيارات أجرة، يتم بعد ركوب الضحايا داخلها غلق الأبواب والتهديد والسلب بعد قطع مسافة وترك الضحية.

دفاع الرئيس السابق حياة موكلنا في خطر وقد طرحنا قضيته في المحافل الدولية

16 يوليو, 2024 - 01:25

قال دفاع عن الرئيس السابق السيد محمد ولد عبد العزيز إن حياة موكلهم باتت في خطر، وإنه عاجز عن الوقوف على قدميه منذ يومين، بفعل الآلام التي يشعر بها والمرض الذي أصابه داخل السجن.

وقال رئيس هيئة الدفاع  المحامي محمدن ولد اشدو إن حياة موكلهم في خطر، وإنه لا يستطيع الوقوف بسبب آلام وورم في أحد فخذيه.

روصو : تخرج الدفعةً 13من طلاب المعهد العالي للتعليم التكنلوجي

14 يوليو, 2024 - 20:28

أشرف  وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد أنينغ ممادو صحبة والي اترارزة السيد محمد ولد احمد مولود مساء اليوم السبت بمباني المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو

على تخرج الدفعة الثالثة عشرةً من طلاب المعهد والبالغة 81 طالبا ليصل مجموع خريجي المعهد الى 1040خريجا يتوزعون على عدة تخصصات تشمل الهندسة الالكتروميكانيكية 220خريجا ,الهندسة الريفية 218خريجا

السفير الفرنسي: الانتخابات الموريتانية كممارسة جرت في جو سلمي

13 يوليو, 2024 - 12:56

نظمت السفارة الفرنسية في موريتانيا، مساء الجمعة، حفلا بمناسبة اليوم الوطني الفرنسي.

الصفحات