تقارير وتحقيقات

مراسلون بلا حدود" تُحذّر من انقراض الصحافة المستقلة في الجزائر واستمرار اعتقالات معارضي النظام في تونس والمتابعات القضائية في المغرب

6 مايو, 2024 - 19:03

رسمت منظمة "مراسلون بلا حدود"، صورة قاتمة حول وضعية الصحافة في دول المغرب الكبير الذي بات المنطقة الأخطر في نسخة 2024 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة، كنتيجة لحملة الاعتقالات والضغوطات السياسية التي تمارس على الأقلام المنتقدة لزعماء كل من الجزائر وتونس، مقابل استمرار الملاحقات القضائية في حق الصحافيين المغاربة.

الوضع الإنساني في قطاع غزة

2 مايو, 2024 - 00:05

 ميثاق/ هسبريس
يعاني قطاع غزة من كارثة إنسانية متفاقمة بعد نحو سبعة أشهر من العملية العسكرية المدمرة التي شنتها إسرائيل على القطاع ردا على هجوم قادته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر 2023 أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وتأكد مقتل أكثر من 34 ألف شخص في الهجوم الإسرائيلي الذي دمر مساحات واسعة من القطاع، وفقا لوزارة الصحة في غزة، فضلا عن مخاوف من وجود آلاف القتلى تحت الأنقاض.

الأستاذ صداف ولد الحسين في ندوة مركز خير الدين حسيب للدراسات يدق ناقوس الخطر حول اشكاليات الهجرة

26 أبريل, 2024 - 15:36

مداخلة الأستاذ صداف ولد الحسين في ندوة مركز خير الدين حسيب حول اشكاليات الهجرة  و أبعادإعلان المبادئ الموقع بين الحكومة الموريتانية والاتحاد الأوربي

طبيب مغربي في غزة يروي مشاهد مروعة بمستشفيات رفح ويدعو لممر آمن (فيديو)

20 فبراير, 2024 - 16:49

كشف زهير لهنا، الطبيب المغربي المتخصص في الجراحة النسائية والتوليد، عن مشاهد مروعة لما يحدث داخل مستشفيات مدينة رفح جنوب قطاع غزة، داعيا إلى إقامة ممر آمن لإنقاذ أرواح المدنيين والمصابين.

الطبيب المغربي الذي يكرس حياته للعمل الإغاثي التطوعي في عدد من بلدان العالم التي تعرف حروبا وأزمات، يتواجد حاليا بمستشفى الأم والطفل بمدينة رفح في غزة، حيث يشرف على العمليات الجراحية والولادة للنساء الحوامل.

ملفات التدخل الإسرائيلي في اليمن " للباحث عبدالله بن عامر .. وثائق تنشر لأول مرة طلال الشرعبي

4 فبراير, 2024 - 14:46

"ملفات التدخل الإسرائيلي في اليمن " كتاب جديد للباحث عبدالله بن عامر .. القارئ النهم والصحفي والإعلامي المتمكن والسياسي والباحث الملم بتفاصيل الأحداث والوقائع المتعلقة بتاريخ اليمن قديمه وحديثه ، له عدد من المؤلفات التاريخية الصادرة منها كتاب " تاريخ اليمن مقبرة الغزاة " من جزأين وكتاب " تقسيم اليمن بصمات بريطانية " وكتاب " الحروب اليمنية السعودية والدور البريطاني " .. تفاصيل في السياق التالي :

مدينة الذئب /تقرير قناة العربي / عن انواذيب المدينة تاريخ التأسيس/تقديم الصحفية المتميزة :صفية الحافظ ابك/والطالب نافع

12 يناير, 2024 - 01:04

تعريف نشاة مدينة انواذيب:   من إعداد وكالة ميثاق الاعلامية 

الموقع و الاسم والمعالم:

تقع مدينة انواذيبو في شِبه جزيرة تدعى محليا بدخلت انواذيبو التي تبدأ من الرأس الأبيض جنوبا و يطلق عليه أيضا رأس انواذيبو و تنتهي شمالا بمنطقة تدعى راس الماء أو آطويفات، و يبلغ طول شبه الجزيرة  60 كلم تقريبا و عَرضُها يتذبذب حسب التضاريس و الانحناءات في الخليج الشرقي، و تحدد إحداثياتها علي الخريطة ب 21 شمالا و 17 غربا 

اطار :المركز العربي الإفريقي ينظم ندوة إعلامية حول" دور آدرار في تأسيس الدولة الوطنية"

16 ديسمبر, 2023 - 23:57

نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية، مساء اليوم في أطار، ندوة إعلامية تحت عنوان: (دور ولاية آدرار في تأسيس الدولة الوطنية، ونشر الوعي السياسي والثقافي والمهني، أطار نموذجا).

معاناة النازحين الفلسطينيين في المخيمات مع البرد والمطر

14 ديسمبر, 2023 - 20:17

ميثاق /وكالات
يفاقم المطر والبرد معاناة النازحين الفلسطيين في المخيمات.

تزداد أوضاع النازحين الفلسطينيين سوءا بسبب البرد والأمطار الغزيرة. وقد اُضطر نحو 1.9 مليون شخص إلى مغادرة منازلهم في غزة، وتوجه أكثر من نصفهم إلى رفح هربا من العدوان.
في مخيم رفح، الوقع جنوب قطاع غزة، يعاني النازحون الذين هربوا من القصف الصهيوني من فيضانات تجرف الخيام ومن نقص في الأغطية والبطانيات.

ذكرى انقلاب 12/12العقيد الرئيس ولد الطايع ..تاريخه السياسي الذي لم يكتب بعد؟؟

12 ديسمبر, 2023 - 10:46

وكالةميثاق   -تمر اليوم ذكرى الانقلاب العسكري الذي قاده العقيد معاوية ولد الطايع على المقدم محمد خونه ولد هيدالة في 12/12/1984 ليقيم أطول فترة رئاسية قضاها رئيس موريتاني في الحكم وانتهت في 3/8/2005

 

ومنذ خروجه من موريتانيا أياما قليلة قبل الإطاحة به لم يعد ولد الطايع إلى موريتانيا التي صدحت حناجر شعرائها وفنانيها وكثير من سياسيهاوفقهائها  لعقدين تمجيدا "لمعاوية الخير".

منظمة “سيف ذا تشيلدرن” (أنقذوا الأطفال)أكثر من 27 مليون طفل عانوا الجوع في 2022

28 نوفمبر, 2023 - 20:13

ميثاق/اليوم 24
أدت أحوال الطقس القاسية في البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ إلى معاناة أكثر من 27 مليون طفل من الجوع العام الماضي، وفق ما أعلنت منظمة “سيف ذا تشيلدرن” (أنقذوا الأطفال) الثلاثاء.

يمثل العدد زيادة كبيرة بنسبة 135 في المائة عن العام 2021، وفق ما أعلنت الهيئة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا في تحليل قبيل قمة كوب 28 للمناخ التي تنطلق في دبي الخميس.

الصفحات