السنغال.. المجلس الدستوري يصادق على 20 مرشحا لخوض سباق الرئاسة

21 يناير, 2024 - 16:43

ذكرت وكالة "فرانس برس"، أنَّ المجلس الدستوري السنغالي نشر قائمة نهائية تضم 20 مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 فبراير، والتي لا تشمل كريم واد، نجل ووزير الرئيس السابق، عبد الله واد.

وتضم القائمة مرشح المعسكر الرئاسي رئيس الوزراء أمادو با، ورئيسي الحكومة السابقين والمعارضين إدريسا سيك ومحمد بون عبد الله ديون عمدة داكار، السابق خليفة سال وباسيرو ديوماي دياخار فاي المقدم كمرشح بديل للمعارض المسجون عثمان سونكو.

كما أن باسيرو ديوماي دياخارفاي، 43 عامًا، عضو حزب عثمان سونكو المنحل، معتقل أيضًا، لكن لم تتم محاكمته بعد، وعثمان سونكو، الشخصية المركزية في المواجهة التي استمرت أكثر من عامين مع الدولة، والتي أدت إلى عدة حلقات من الاضطرابات القاتلة، لم يظهر في القائمة، كما كان متوقعًا يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب وكان من بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

وفي يونيو، أدين بتهمة فجور قاصر، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين، ثم سُجن في نهاية يوليو بتهم أخرى، بما في ذلك الدعوة إلى العصيان المسلح، والاشتراك في عصابة إجرامية فيما يتعلق بمشروع إرهابي، والمساس بأمن الدولة.

وندد عثمان سونكو بمؤامرة لمنعه من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير 2024، وهو ما تنفيه الحكومة.

وأعلن الرئيس ماكي سال، الذي انتخب عام 2012 لمدة 7 سنوات، وأُعيد انتخابه في عام 2019، في يوليو أنه لن يترشح مرة أخرى في فبراير 2024، واختار رئيس الوزراء أمادو با ليخلفه في يوليو 2023.

إضافة تعليق جديد