الجزائر :انفجار وحريق في محطة تحلية مياه البحر ببني صاف والسلطات تفتح تحقيقا

19 يوليو, 2024 - 10:33

ميثاق  /الشروق أونلاين :
ندلع انفجار بمحطة تحلية مياه البحر “شط الهلال” ببني صاف في عين تموشنت بالجزائر  ، متسبّبا في اندلاع حريق بالمحطة، حسب ما أكده اليوم بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

الحريق الذي مسّ الخلايا الكهربائية المُشغلة للمحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ألف متر مكعب في اليوم، أدى إلى تشغيل أنظمة السلامة، وتوقيف عمل المحطة بالكامل.

“وبفضل التدخل السريع والاحترافي لفرق الحماية المدنية وأعوان الأمن والسلامة على مستوى المحطة.
 وبعد 15 دقيقة من اندلاع الحريق، تم احتواء الحريق وإخماده بالكامل. قبل أن يطال أقساما أخرى من المحطة”

أفادت وزارة الطاقة والمناجم في بيان صدر يوم الخميس بأن الجهات الأمنية المختصة باشرت تحقيقًا عاجلاً لمعرفة أسباب الحريق الذي اندلع يوم الثلاثاء الماضي في محطة تحلية مياه البحر “شط الهلال” الواقعة في بني صاف بولاية عين تموشنت.

وأكد البيان أن فرق الحماية المدنية وأعوان الأمن والسلامة في المحطة تدخلوا بسرعة واحترافية بعد 15 دقيقة فقط من اندلاع الحريق، مما مكنهم من السيطرة على الوضع وإخماد الحريق في الخلايا الكهربائية دون أن يمتد إلى أقسام أخرى من المحطة، مما حال دون وقوع أضرار جسيمة.

وأضافت الوزارة أنه تم تشكيل خلية أزمة ومتابعة في المحطة لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم تجنيد كافة الإمكانيات البشرية والمادية، بما في ذلك التقنيون المتخصصون من سوناطراك والشركة الجزائرية للطاقة، بهدف إعادة تشغيل المحطة بكامل طاقتها وضمان استمرارية الخدمة العامة للمياه في الساعات القليلة القادمة.

وأختتم البيان بالإشارة إلى أن تحقيقًا عاجلاً قد بدأ بالفعل لمعرفة ملابسات وظروف وقوع الحريق من قبل الجهات الأمنية المختصة