من ينافس الرئيس في الانتخابات الرئاسية القادمة/ الصحفي عبد الله اتفغ المختار

11 فبراير, 2024 - 12:29
الاعلامي الله اشفغ المختار

حددت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الثاني والعشرين من يونيو 2024 موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقد تأكد حتى الآن ترشح النائب البرلماني بيرام ولد الداه ولد اعبيد، مدعوماً بحركة "إيرا" وحزب "الرك" قيد الترخيص، وحزب الصواب.
وأعلن المرشح السابق لرئاسيات 2019 محمد الأمين المرتجي ولد الوافي ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة 2024 ، وقد حصل في الرئاسيات الماضية، على 0,40 في المائة من الأصوات المعبر عنها، كما أكد الزميل الصحفي الدكتور محمد ولد الشيخ، المقيم في الدوحة، عزمه خوض غمار الرئاسيات القادمة.
تيار جديد باسم "الأغلبية الصامتة" أعلن نيّته ترشيح محمد ولد المنير للرئاسيات، وبين القياديين في هذا التيار المستشار أحمد ولد هارون ولد الشيخ سيديا وعبد الرحمن اليسع (موظف دولي) ، والمحامية فاطماتا مباي، والنائب يحيى اللود، والصحفي اصنيبه الكوري، وآخرون من الشباب الناشط في تيار اليسار الموريتاني..
النائب العيد ولد محمدن، تأكد ترشحه هو الآخر، مدعوماً ببعض فصائل تحالف (جود) التي انشق منها النائب يحي ولد اللود، والنائب خادجاتا مالك جالو، التي تنتظر مرشح إجماعٍ بين أغلب قوى المعارضة، شأنها في ذلك شأن حزب تواصل، وأحزاب المعارضة التقليدية..
حزب التحالف من اجل العدالة و الديمقراطية، عاقد العزم على ترشيح رئيسه الجديد با ممدو بوكار، للرئاسيات القادمة، بدلاً من رئيسه التاريخي و مؤسسه، إبراهيم صار، الذي اعلن في وقت سابق عن تقاعده.
جدير بالذكر أن مصادر عديدة تحدثت عن دراسة بعض القوى السياسية لإمكانية ترشيح الوزير السابق والشخصية الوطنية سيدي ولد أحمديّ كمنافس للرئيس محمد ولد الغزواني، وأن قوى تواصل وأحزاب المعارضة التقليدية لا تمانع في دعمه، ولم ينف ولد أحمديّ أو يؤكد صحة هذه التكهنات، مع أن ترشيحه يتعارض مع العمر القانوني للترشح، بحسب تاريخ ميلاده الذي كّتبَه في مذكراته الشخصية..

 

إضافة تعليق جديد