الشيخ أحمد العيلال و دوره الريادي في تاريخ الصحراء الغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 1900 و 1970

9 مارس, 2018 - 18:32

ينتمي أحمد العيلال الى قبيلة يكوت المجاهدة عرش أمزاويك فخذ أهل باهية ، شخصية من الشخصيات البارزة بالصحراء المغربية و شيخ مقاوم عرف بالكرم و الشجاعة و دماثة الأخلاق و المساهمة في حل الخلافات و النزاعات، تناولت سيرته العديد من الكتابات أغلبها أجنبيا وبعضالأفلام الوثائقية خصوصا رحلته شهيرة رفقة الفرنسي ميشيل فيوشانج Michel Vieuchange . سنحاول من خلال هذا المقال التعريف بهذا الرجل من خلال أربعة محاور أولها نسبه ، و ثانيها تفاصيل رحلته مع المستكشف الفرنسي، و ثالث المحاور سنبرز من خلاله دوره في فترة الاستعمار الاسباني ، و أخر المحاور سنبسط فيه مشاركته الفعالة في الأحداث السياسية إبان انسحاب المستعمر و عودة السلطان محمد الخامس من المنفى.

المحور الأول:نسبه

هو أحمد ولد عيلال ولد الوعبان ولد محمد ولد باهية ولد أحمد ولد قاسم ولد محمد ولد أحمد ولد قاسم ولد داود المنتسب إلى الشريف العالم العلامة مولاي ابراهيم أمزوك ،سليل الدوحة النبوية الشريفة ، و والدته هي الشريفة العفيفة مانة منت رمضان حفيدة الولي الصالح مولاي الحسين ولد الخن دفين منطقة الشبابين قرب مدينة السمارة.

والده عيلال ولد الوعبان ، كان شيخا و وجيها زاهدا و بطلا مجاهدا ضد المد الاستعماري الأوروبي ، و عضوا في مجلس الاربعين (هيئة مهمتها الإشراف على تدبير شؤون القبيلة) ،كما جاء في كتاب الباحث و المستشرق الفرنسي بول مارتي (قبائل شمال موريتانيا )الذي زار المنطقة خلال القرن التاسع عشر.

المحور الثاني :أحمد العيلال وميشيل فيوشانج Michel Vieuchange

ميشيل فيوشانج هو مستكشف فرنسي، قدم إلى المغرب و لديه حلم بالوصول إلى مدينة السمارة، التي أحبها و عشقها انطلاقا مما سمعه عن صمودأهلها و تصديهم لحملة الضابط الفرنسي موري Mouret الذي حاول غزو العاصمة العلمية للصحراء سنة 1913 . انطلقت المرحلة الأولى لرحلة فيوشانج من مدينة الصويرة بتدبير و مساعدة من قائدها حدو و انتهت بتيكليت (وهي قرية تبعد عن كلميم ب 74 كيلومتر تحدها السمارة جنوبا و كلميم شمالا و أسا شرقا و طانطان غربا )، المرحلة الثانية التي كلف بها شيخ تيكليت و اسمه اعلي اومولود من خلال علاقاته المتينة مع مجموعة من أعيان و شيوخ القبائل الصحراوية بحيث سيطلب من الحاج احمد العيلال مرافقة الفرنسي للسمارة ، لم يكن اختياره للحاج احمد ولد عيلال اعتباطيا بل كان مدروسا نظرا للمكانة التي يحظى بها شيخ يكوت لدى جميع القبائل بالإضافة إلى معرفته الدقيقة بأسرار و خبايا كل جزء من أرض البيضان. و في صباح الأول من نوفمبر 1930 دخلت قافلة الباحث الفرنسي مدينة السمارة ليكتب فور مشاهدته لمعالمها من بعيد«لا أكاد أصدق كلما فكرت بين لحظة وأخرى، سأجدني وجها لوجه أمام «السمارة»، هناك من بعيد برزت المدينة بكاملها، القصبتان أولا، ثم المسجد، فالمنازل نصف المهدمة، لا وجود لأي سور حول المدينة، وحدها الصحراء تحيط بها من جانب، بدأت أبحث عن كيفية الدخول إلى القصبة الكبيرة، ذات الشكل التصميمي المربع، ظللت أطوف حول الجدران المحافظة على تماسك حجارتها السوداء التي تم جمعها في الصحراء، لكم رغبت في الدخول لولا ضيق الوقت ، أعلم أن الشيخين بين الفينة والأخرى سيرغبان في المغادرة، وجدت ثقبا على واجهة الحائط يطل على داخل القصبة، والتقطت صورتين، ثم ابتعدت عازما أن أعود متى توفر لدي الوقت...

 لكن القدر لم يعنه للعودة مرة أخرى للمكان الذي أحبه ،و ضحى شيء الكثير للوصول إليه، فقد أصيب و هو في طريق العودة إلى تيكليت بمرض عضال ليتوفى على أثره بمدينة أكادير يوم 29 نوفمبر 1930.

ألف شقيقه جون فيوشانج كتابا اعتمادا على المذكرات التي تركها ميشيل قبيل موته واصفا رفيق رحلته أحمد العيلال بأحسن الأوصاف مثنيا على بسالته و وفائه و ذكائه بالإضافة إلى حسن تعامله مع ظروف الصحراء القاحلة.

المحور الثالث :أحمد العيلال و الاستعمار الاسباني .

اعترفت به السلطات الاسبانية و عينته بمرسوم كشيخ ممثل للقبيلة يكوت سنة 1934 بطرفاية حينما كانت عاصمة لصحراء الاسبانية ، هو و سبعة آخرين من وجهاء قبيلة يكوت ، مهمتهم الحديث عن مشاكل وهموم أبناء عمومتهم، و الدفاع عن مصالحهم أمام الادراة الاسبانية .

و خلال سنة 1954 ميلادية قامت السلطات الاسبانية ممثلة في الكومندار Rabanira/ رابانيرا و القبطان Binard باستدعاء بعض شيوخ قبيلة يكوت منهم : أحمد العيلال و بويا أحمد ولد عزوز المصلاحي و الحبيب ولد أحمد لحسن فطلبوا منهم أن تؤدي قبيلتهم ضريبة العشر على غرار ما قامت به السلطات الفرنسية في أماكن نفوذها، و هو ما رفضوه رفضا باتا ، لتبعث السلطات الاسبانية فرقة عسكرية مكونة من 25 جنديا يتزعمهم ضابط يدعى Tirnty / تيرنتي لمهاجمة ماشية أحمد العيلال بحيث سلبوا منها بعض النوق و الجمال انتقاما منه و لموقفه المعادي لاستعمار .

 

 

المحور الرابع :أحمد العيلال و المقاومة و جيش التحرير

انخرط المرحوم الحاج أحمد العيلال في جيش التحرير مبكرا و قدم له مساهمات عينية مهمة تمثلت في 40 جملا و العديد من الأسلحة النارية ، و قد شارك في جميع المحطات السياسية التي عرفتها الصحراء المغربية خلال خمسينات و ستينات القرن 20، ففي سنة 1956 شارك رفقة مجموعة كبيرة من شيوخ و وجهاء القبائل الصحراوية في مؤتمر أم شكاك ( منطقة تقع بين السمارة و العيون)، بالإضافة إلى مشاركته الفعالة بمؤتمر بوخشبية (منطقة تبعد حوالي 60 كيلومتر عن الطنطان) عبر إقامته للعدد كبير من الخيام و مساهمته في استقبال و تأطير و تغذية المشاركين، و هو اللقاء الذي عرف حضورولي العهد آنذاك الأمير مولاي الحسن.

عقب عودة السلطان محمد الخامس من المنفى سنة 1956 توجه الرمز الحاج أحمد العيلال ،رفقة العديد من أبناء عمومته لتجديد أواصر البيعة و من المشاركين في الوفد الذي مثل قبيلة يكوت المحجوب ولد امبارك العربي/ لحبيب ولد أحمد لحسن/ المجاهد الكبير عالي ولد أبا لحسن / لعروصي ولد راحل/ لعروصي ولد محمد/ بويا أحمد ولد مولاي أحمد/ أحمد ولد محيمدات/ بويا أحمد ولد عزوز ولد سيدي العربي/ أحمد وولد ناجم / اعلي سالم ولد بارا/ و أخرون .

توفي رحمة الله عليه سنة 1971 بطانطان تاركا ورائه سمعته الطيبة و تاريخه الناصع البياض ،فيوم موته بكته سائر القبائل صحراوية بأعيانها و شيوخها و مجاهديها، و ليس أبلغ مما قاله الشاعر الصحراوي الكبير الكوري ولد حماد في أبيات تاريخية فور علمه بوفاة الحاج أحمد العيلال ولد الوعبان متغنيا بصفاته الحميدة كالشجاعة و الكرم و السخاء .

شكر أحمد يا أحد تخرس لشكر و تعرف شي للمس

أحمد يعرف حالة يملص سمعو و الحالة صايبها

يعطي عن لخوت بلا حس أحمد عطاي و نايبها

و الناس لهون لمنها خص غاية دايرها صايبها

و مع ذا من شكر و يدرس ما حد الدنيا شايبها

هم الروم و الجهاد وخص الجهاد ولا رايبها

طاح و طاحت تحتو لفرس أحمد لو حظ و صايبها

 

لائحة المراجع:

 

 Paul Marty : Les tribus de la haute Mauritanie/ Publication de la COMITE DE L'AFRIQUE FRANÇAISE / Paris 1915.

 Patrick Adam : De Smara à Smara :sur les traces de Michiel Vieuchenge. 2006/ Editions L’harmattan/ Paris

 Vieuchange, Michel (2004) [1932]. Smara: Carnets de route d'un fou du désert . Vieuchange, Jean (editor; introduction, notes, PostScript); Claudel, Paul (preface) (Revised ed.). Paris: Phébus

 الأستاذ بشر أحمد حيدار : تاريخ الصحراء الغربية و قبائلها العربية .الطبعة الاولى 2015

 بوبري العروصي : جوانب من تاريخ قبيلة يكوت خلال القرنين التاسع عشر و العشرين . بحث لنيل شهادة الماستر في تاريخ الجنوب المغربي و السلطة و المجتمع و الدين . جامعة ابن زهر أكادير.

 محمد دحمان، (مادة يكوت)، معلمة المغرب، نشر دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى 1435هـ/2014م، ملحق (ج4) (27/682).

 قبيلة يكوت : مركز علم و عمران للدراسات و الابحاث و احياء التراث الصحراوي التابع لرابطة المحمدية للعلماء.

 طالب أخيار ولد مامينا: الشيخ ماء العينين علماء و أمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي : مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي 2005 الرباط

 
كاتب المقال : مولاي أحمد عزيزي باحث في موضوع الزعامات التقليدية بالصحراء

التعليقات

موضوع متميز من تاريخ البيظان وخاصة الصحراء الغربية التي يرب طنا معها حلالتاريخ و المصير المشترك عبر التاريخ الموضوع جيد .

مقال جيد.ومراجع غنية بالمعلومات عن جزء هام من تاريخ الصحراء الغربية

إضافة تعليق جديد