تقارير وتحقيقات

"مسجد العبيد" عنصرية في مجتمع السوننكي الموريتاني

29 يونيو, 2021 - 19:23

قبل أشهر، ظهرت إلى العلن قضية عكست الإشكال الطبقيّ في المجتمع السوننكي في جنوب موريتانيا، وأثارت الجدل، وتعددت الآراء فيها حول ترسّبات العنصرية داخل المجتمعات الموريتانية "سمراء البشرة".

جعفر النميري.. فرعون السودان وساقيها

27 مايو, 2021 - 08:59

بورتريه

قالت له أمه ذات يوم "جعفر يا ولدي، لقد آتاك الله قوة في جسمك، وعسى أن يؤتيك الله مُلكا وحلما كبيرا".

"حماس" وتأرجح المضطر في لعبة المحاور (تحليل)

24 مايو, 2021 - 13:49

مجددا، عاد الجدل حول مستقبل علاقة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بإيران وسوريا، عقب تصريحات أطلقها رئيس الحركة إسماعيل هنية، وأحد قادتها البارزين أسامة حمدان.

وشكر هنية، في خطاب ألقاه يوم الجمعة الماضي "إيران، التي قدمت المال والسلاح والدعم الكبير للشعب الفلسطيني في مقاومته الباسلة ضد الكيان الصهيوني المحتل".

أيام معدودات.. ونتواطأ مع الشيطان أحيانا!

10 مايو, 2021 - 00:29

يحكى أن ملكا استدعى ذات يوم 3 من وزرائه لاستشارتهم في كافة تفاصيل حياته اليومية، وطلب من كل وزير منهم أن يأخذ كيسا من الخيش ويذهب به إلى بستان القصر، ويملأ هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والمزروعات الموجودة فيه دون أن يستعينوا بأحد في هذه المهمة أو يسندوها إلى أحد آخر سواهم.

أعرب الوزراء الثلاثة عن استغرابهم من طلب الملك، ولكنهم نفذوا تعليماته بحذافيرها، فأخذ كل واحد منهم كيسا من الخيش وانطلق إلى البستان.

عيد الفطر بين كوفيد والخلاف حول إثبات الهلال والزكاة

9 مايو, 2021 - 00:25

للمرة الثانية يحتفل العالم الإسلامي بعيد الفطر في ظل انتشار فيروس كوفيد الفتاك: ويحل عيد الفطر هذا العام الذي سيحتفل به الخميس المقبل على الأرجح، والناس يعيشون بين الخوف من الفيروس المانع من المعايدات والزيارات، وانشغال أرباب الأسر بتكاليف العيد في ظرف عصيب، إلى جانب الجدل الفقهي الذي يشتعل كل سنة حول إثبات الهلال بالفلك أم برؤية البصر وحول إخراج زكاة الفطر بمواد الغذاء أم بالنقد.

رياض الصيام والقرآن في بلاد شنقيط برمضان

7 مايو, 2021 - 23:28

في موريتانيا تنتشر مدارس تحفيظ القرآن مما جعل عددا كبيرا من سكان هذا البلد العربي من حفظة القرآن الكريم

سمحت السلطات الموريتانية بإقامة صلاة التراويح في المساجد، كما فتحتها لحضور حلقات الذكر والمحاضرات، بعد أن أغلقت أبوابها رمضان الماضي لمنع تفشي فيروس كورونا.

وتنظم إذاعة موريتانيا الرسمية طيلة شهر رمضان مسابقة في القرآن الكريم حفظا وتجويدا.

ماذا عن تقييد مردة الجن في رمضان؟

3 مايو, 2021 - 02:23

من منا لم ينشأ على معتقدات يسمعها عند الآباء والأجداد وعند الجيران تخص تقييد مردة الجن في شهر رمضان؟ ومن منا لم يبت ليلة القدر مرعوبا من إطلاق سراحهم وعودتهم لإزعاج بني آدم؟ تستند هذه المعتقدات على حديث للرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه «إن شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين».
‌ولكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون وهو «كيف تصفد الشياطين، وما زال الناس يقعون في الذنوب والمعاصي؟».

غياب الرؤية في موريتانيا يهدد الأمن الغذائي

30 أبريل, 2021 - 23:59

تتوسط العاصمة الموريتانية نواكشوط سوق كبيرة تسمى سوق مسجد المغرب. تمتلئ متاجرها ببضائع مستوردة من الجارة الشمالية المغرب، وخاصة المواد الغذائية التي تستهلك بشكل يومي مثل الخضروات ومشتقات الألبان وغيرها. مع كل أزمة تحدث شمالا تتجلى مركزية هذه السوق وما يستورد من المغرب في مجال الغذاء.

الهجرة السرية أو تسابق الأفارقة لجنان أوروبا

28 أبريل, 2021 - 23:45

تكاد الهجرة السرية أو مشكلة السباق الشبابي الأفريقي المحموم نحو جنة أوروبا أن تكون معضلة بلا حل، مع أن الدول الغربية بذلت جهودا مضنية لصد قوارب المهاجرين الذين التهمت المحيطات الآلاف منهم، ولإيقاف أفواج الملتحقين بأراضيها رغما عنها.

فقد وقعت الدول الأوروبية العديد من الاتفاقيات وعقدت عشرات الندوات والمؤتمرات لاستكناه أسباب الهجرة إلى أوروبا التي أجمع الخبراء على أنها تعود كلها لمعاناة الأفارقة من جحيم الفقر الناجم عن سوء تسيير الحكومات.

الزواج في أفريقيا: طقوس أغرب من الخيال

27 أبريل, 2021 - 22:22

 

 

الزواج في أفريقيا قضية عظيمة فطقوسه أغرب من الخيال ومهوره لا يصدقها أي عقل.

الصفحات