تقارير وتحقيقات

المتوسط .. مقبرة بحرية عائمة

20 مارس, 2021 - 13:58

عرف البحر الأبيض المتوسط، أخيرا، أحداث غرق عديدة، كان للمياه الإقليمية التونسية نصيب الأسد منها، ففي أقل من 48 ساعة تمكّن الجيش التونسي، وقوى الأمن البحري، من إنقاذ ما يزيد عن 70 مهاجرا وانتشال ما يفوق 50 جثة، وظل العشرات في عداد المفقودين. قدم أغلب هؤلاء من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، بحسب تصريحات الناجين والسلطات الأمنية.

"حراطين" أدرار.. موروث استعماري للتمييز العنصري

18 مارس, 2021 - 19:45

لم يكن الشاب الجزائري، عبد القادر مبارك، يعلم أن مناداة زملائه له في المدرسة الابتدائية ووصفه بـ"الحرطاني" شتيمة تقلّل من قيمته بين أقرانه في بلده التي تبعد 2000 كيلومتر عن العاصمة الجزائر.

من الردع إلى الرعب.. لماذا يخشى العالم صواريخ إيران؟

15 مارس, 2021 - 15:22

لم يكن مستغربا أن يكون أول رد على مقتل سليماني من قبل الدولة الإيرانية هو عبر صواريخها عابرة الحدود التي استهدفت قاعدة عين الأسد، فمنظومات الصواريخ الإيرانية الباليستية منها وغير الباليستية تظل مثار مخاوف الجميع، فإيران استثمرت بشكل كبير في تطوير منظومة صواريخ محلية الصنع، تستطيع الوصول لكل العواصم العربية المحيطة، وكذلك الوصول للعمق الإسرائيلي.. في هذه المادة شرح مفصل لقصة تلك الصواريخ ومدى قدرتها التدميرية في حال نشوب حرب إقليمية.

كيف تجعل طفلك قارئا مدى الحياة؟

14 مارس, 2021 - 15:22

يسعى كثير من الآباء باستمرار لتربية أطفالهم بطريقة تجعلهم يحظون بفرص أفضل في الحياة، ولأن يكونوا "أطفالا عالميين" يمكنهم العيش في أي بقعة من العالم بالتعليم الجيد الذي تلقّوه، وبالمهارات الكثيرة التي اكتسبوها. ويعتقد الآباء أن القراءة هي نقطة الانطلاق نحو هذا الهدف، إذ يجب أن يربوا أطفالا نهمين بالقراءة. فكيف يحدث ذلك؟ ولماذا هناك أشخاص يحبون القراءة أكثر من غيرهم ويجدون فيها متعتهم عن حق؟

الذهب في موريتانيا... حلم الثراء في بلد فقير

11 مارس, 2021 - 14:44

لا تنعكس الثروات المعدنية المتنوعة، كالحديد والنحاس والذهب، التي يزخر بها الشمال 

موريتانيا مغتصبات مهددات بالسجن...

10 مارس, 2021 - 13:37

تأسف رئيسة رابطة النساء معيلات الأسر في موريتانيا (منظمة مجتمع مدني) آمنتو بنت المختار، للخطر الذي يهدد المبلغات عن تعرضهن لمحاولة الاعتداء الجنسي بالسجن، في ظل عدم اتخاذ خطوات رادعة ضد الجناة، ما

"شهادة شهود العيان".. هل يجب أن يثق القضاة بها حقا؟

9 مارس, 2021 - 11:10

في مساء ثمانينياتي هادئ بينما كانت جينفر ثومبسون(1) ذات الاثنين والعشرين ربيعا تتجهز للنوم، دخل أحدهم خفية إلى منزلها بسكين حاد ثم وضعه على عنقها طالبا منها الاستسلام لرغباته وإلا سوف يقتلها، اضطرت ثومبسون للاستسلام، وبينما تحدث جريمة الاغتصاب قررت أن تحفظ ملامح وجهه قدر الإمكان كي تُدلي بها للشرطة.

واحات موريتانيا ثروة مهدورة

8 مارس, 2021 - 09:09

تعاني واحات 

العلاج بالخارج... مجاملات للنافذين وفقراء ينتظرون الموت

7 مارس, 2021 - 11:55

يكشف تحقيق "العربي الجديد" عن تمييز بحق مرضى موريتانيين حصلوا على شهادة فقر رسمية لكنّ ملفات علاجهم في الخارج توقفت، رغم انطباق الشروط الصحية على حالتهم، بينما يحظى نافذون بفرص بفضل ضغوط حكومية.

ارتفاع الأسعار يفاقم معاناة فقراء موريتانيا

6 مارس, 2021 - 10:37

الصفحات