تقارير وتحقيقات

النعمة عهد الأوفياء.. عاصمة التاريخ والكنوز والنعم والأنعام

12 يونيو, 2019 - 23:59

هنا الحوض الشرقي، عاصمة الأصالة والحضارة، هنا "المعلقات" في جدار التاريخ، حيث يمتزج العربي والإفريقي والإنساني؛ فينتج المخطوطَ والمكتوبَ، والمرئيّ والمسموعَ، من الآثار والعلوم، ومن الثقافات والحكايات والأساطير.

هنا قبلة الباحثين عن أقدم الحضارات، هنا الجيد الباسق المرصع بدرر المعارف، هنا الرمال الذهبية والجبال الشم، هنا عتاق الإبل، وكرائم الغنم، والخيل والبغال والحمير، لتركبوها وزينة.

رقصة "خومبل"... هكذا يواجه الموريتانيون التعب اليومي

8 يونيو, 2019 - 19:40

يواصل العيد ولد دلبح الرقص في مساء يوم شاق من العمل مع بعض رفاقه العمال في مجال بناء المنازل في الريف الموريتاني، وذلك من أجل التخفيف من حدة التعب من خلال 

أبناء الصحراء الغربية.: الكلام عن المشاكل ممنوع

8 يونيو, 2019 - 19:23

في مخيمات الصحراويين، يعاني أبناء الصحراء الغربية من مشاكل من نوع آخر. هنالك، تؤجل جبهة "البوليساريو" فتح الملفات الحقوقية والقانونية، لأنه برأيها يؤثر على القضية العامة، وهي قضية الاستقلال عن المغرب، بل وتمنع الحديث عنها. ليس هذا فقط، بل يواجه الناشطون الحقوقيون تهمة الخيانة إذا تحدثوا عن انتهاكات، لأن الشعار السائد هو: "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".

موسيقى الأندلس.. طرب سكان المغرب العربي في رمضان

18 مايو, 2019 - 22:37

لسكان المغرب العربي علاقة خاصة مع موسيقى المالوف بخاصة في شهر رمضان. إذ لا تخلو دور الشباب ومدن الثقافة والمهرجانات الرمضانية من تركيز خاص على هذا النوع من الموسيقى الذي يعيد سكان المغرب الكبير إلى الجذور الأندلسية، ليستذكر أهل المغرب نكبة الهروب الكبير من غزو الأوروبيين للأندلس لكن في شكل نغمات خاصة ومميزة جداً.

أبرز عملاء الموساد العرب

17 مايو, 2019 - 02:40

يُعدّ الصراع العربي الإسرائيلي من أكثر الصراعات التاريخية الممتدة التي عرفها العالم المعاصر. على خطّ مواز للحروب العسكرية، كانت هناك حروب أخرى لا تقلّ في الأهمية، حروب في عالمٍ غامض متفرّد بأسراره ومتغيّراته، عالم الجواسيس والمخابرات. خلال سنوات الصراع المستمرّة إلى اليوم، كانت إسرائيل حريصة على اختراق الدول العربية لا سيّما "دول الطوق"، ولم تدخر جهداً في تجنيد العملاء والجواسيس. في ما يلي أبرزهم.

أحمد خميس بيومي

لعبة "ظامت"... ترفيه تقليدي يعشقه الموريتانيون

11 مايو, 2019 - 02:06

يتحلق شباب قرية لعوينه في الريف الشرقي من 

تقليد "الفسخة"... من أجل حياة زوجية هانئة

4 مايو, 2019 - 10:43

تواصل مريم بنت الشيخ أحمد أسفارها المتعددة بين قريتها النائية ومدينة تمبدغه، شرقي 

الذكاء الاصطناعي لا يكتب الأدب.. فهل ينجح في تحليله؟

4 مايو, 2019 - 10:12

في قصة "من شخص مثلك" للروائي الأميركي روالد داهل، يتسبب رجل في فوضى أدبية شاملة عندما يكون قادرا على بناء آلة عملاقة يمكنها كتابة رواية حائزة على جوائز أدبية في 15 دقيقة تقريبا.

وتنتهي القصة التي كتبت في بداية خمسينيات القرن الماضي بنبرة مخيفة، حيث يتم إجبار كتاب العالم على الاستغناء عن أسمائهم، ويصبح كل أمل الإبداع البشري محصورا في إنتاج الآلات الأدبي.

رحلة متخيلة إلى العصر العباسي للقاء "الجاحظ"

3 مايو, 2019 - 10:33

يعود بنا الكاتب الموريتاني "أحمد فال ولد الدين" في روايته الجديدة "الحدقي" إلى القرنين الثاني والثالث الهجري، ليروي لنا ما يشبه سيرة متخيلة لعلمٍ من أعلام الأدب في تاريخنا العربي هو: أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني البصري، المعروف بالجاحظ.

في"الحدقي"، يروي لنا الكاتب الموريتاني أحمد فال ولد الدين ما يشبه سيرة متخيلة لعلمٍ من أعلام الأدب في تاريخنا العربي "الجاحظ" 

الصفحات