الإسلام ديننا

كيف صنع العلماء من طلاَّبهم قادة؟

11 مايو, 2019 - 01:59

لا أحد يحب أن يرى غيره أفضل منه إلا الوالدان والمُعلم، فكما أن الولد امتداد لأبويه فالتلميذ لأستاذه كذلك. وبقدر ما يبذل المعلم من نفسه ووقته وروحه لمن يُعلمه سيرى ثمرة جهاده ونتاج حياته، وليس أسعد لقلبه وأسكن لخاطره من أن يرى غَرْسه قد اشتد عوده واستغلظ واستوى على سُوقِه.

دين المظاهر.. لماذا ينتشر "النفاق الديني" في رمضان؟

9 مايو, 2019 - 02:05

في شهر رمضان تزيح الحياة لثامها عن الحقيقة في أوساط المجتمعات الإسلامية، فيظهر النفاق الديني إذا صح التعبير، يظهر حاملا معه حقيقة مجتمع يعشش فيه النفاق على عدة مستويات، ذلك أن المجتمعات الإسلامية تمارس تدينها بشكل كثيف في هذا الشهر، لكن بمجرد ما ينقضي، تعود الحياة إلى سابق عهدها، وكأن التدين صار موسميا لدى هذه المجتمعات، والحق أن الواقع الرمضاني يُظهر مدى هشاشة الدين في نفوس معتنقيه، فبقدر ما يسهل عليهم ممارسة طقوسه، بقدر ما يسهل عليهم تركها، كما أ

كيف نفهم تعارض النظرة لشخصيات الإسلام الأول؟

2 مايو, 2019 - 13:29

تكشف دراسة الروايات التاريخيّة التي ارتبطت بالشخصيّات المؤثّرة على مسرح الحدث السياسي في مرحلة التاريخ الإسلامي المبكّر، عن دور التأثيرات السياسيّة في تشكيل وصياغة "التيمة الرئيسيّة" المرتبطة بتلك الشخصيات، كما أن تطوّر الأفكار المذهبيّة فيما بعد، قد ساهم بشكلٍ كبيرٍ في صبغة تلك الشخصيّات بصبغة مُتخيَّلة، لم تعتمد على التاريخ، بقدر ما اعتمدت على بعض الرمزيّات والإشارات الهوياتيّة الثقافية، والتي تشكّلت في أوساطٍ مذهبيّةٍ بعينها، وتطوّرت في سياقاتٍ

العز بن عبد السلام.. سلطان العلماء وبائع الامراء

26 أبريل, 2019 - 11:32

العلاقة بين العسكر والشيوخ على مدار التاريخ علاقة مضطربة وفى واقعنا المعاصر يشاهد الناس سقوط كثير من الشيوخ تحت بيادة العسكر وتمرغهم في التذلل أمام حكم العسكر بطرق متنوعة ونفاق في الفتاوى بلا حدود أحدهم ياسر برهامى يقف على باب لجان الاستفتاء يدعوالناس بتأييد بقاء الجنرال السيسي إلى عام 2030 والآخر الشيخ سعد الهلالى وصف الجنرال السيسى بالرسول المبعوث من الله والسيسى يقتل ويظلم ويسجن في المسلمين وقد كتب التاريخ نفاقهم بحروف سوداء.

في لبن الإبل إعجاز إلهي بديع

18 أبريل, 2019 - 12:30

يحضنا الخالق العليم - سبحانه وتعالى - بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً، على التفكير والتأمل في خلق الإبل (أو الجمال)، باعتباره خلقاً دالاً على عظمة الخالق وكمال قدرته وحسن تدبيره.

حائط البراق.. الأثر الباقي من الإسراء والمعراج

3 أبريل, 2019 - 10:36

موسى والخضر: (العقل في مواجهة الغيب)

24 يناير, 2019 - 11:37

صور الأطفال وهم يموتون أو يختنقون بالغاز، أو يعانون الأمراض المستعصية كثيراً ما هزّت وجدان قلب، وحيّرت إيمان عقل، لماذا يحدث هذا؟ أين الحكمة؟ أين الرحمة؟ هل من حق الإنسان أن يسأل؟ ويسأل مَنْ؟ في قصة موسى والخضر مفتاح الجواب!

معجزة إلهية أذهلت الملحدين

18 يناير, 2019 - 11:28

وصل علماء البحار بعد تقدم العلوم في هذا العصر، إلى اكتشاف يدل على وجود حاجز بين البحرين، فوجدوا أن هناك برزخاً يفصل بين كل بحرين، ويتحرك بينهما، ويسميه علماء البحار "الجبهة" تشبيهاً له بالجبهة التي تفصل بين جيشين، وبوجود هذا البرزخ يحافظ كل بحر على الخصائص التي قدرها الله له ﴿ مَرَجَ البَحْرَينِ يَلتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ﴾ [الرحمن: 19- 20]. ويكون مناسباً لما فيه من كائنات حية تعيش في تلك البيئة.

الإعجاز العلمي بالقرآن.. هل يعبر عن عجز تفكيرنا؟

31 ديسمبر, 2018 - 11:28

كثر الحديث في هذه الأيام عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وذهب البعض إلى أبعد من ذلك حيث ذهبوا إلى القول بوجود الإعجاز العلمي في السنة النبوية، وقد يتطور الحال إلى القول بوجود الإعجاز العلمي في أقوال الصحابة والتابعين والصالحين من هذه الأمة.

قَوَامة القرآن والذكورة ونقصان الأنوثة!

30 ديسمبر, 2018 - 12:04

في شرحه لآية "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ" يحدثنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (1393ه/1974مـ) عن أن الله - جل وعلا - أَجْمَلَ فيها "جميع ما في القرآن من الهُدى إلى خير الطرق وأعدلها وأصوبها"، وأن أَقوَمِيَّة القرآن تتجلى في أمور كثيرة منها: توحيد الله تعالى، وجَعْلُ الطلاق بيد الرجل، وإباحةُ تعدد الزوجات، وتفضيل الذكر على الأنثى في الميراث.

الصفحات