الإسلام ديننا

الحكمة الإلهية في تأويل الكوارث الكَونية

19 يوليو, 2020 - 16:04

تُتيح كلّ أزمة وكلّ ظاهرة كَونية استثنائية، مثل انفجار بركان ما، أو حدوث إعصار، أو انتشار فَيرُوس خطير، سلسلة من النقاشات على المستوى الإيمانيّ الدينيّ، وخاصة إذا ما كانت هذه الأحداث ترتبط بتَبِعات تمسُّ الوجودَ البشريّ بالحياةِ أو المَوتِ أو المعاناة. وبمعنى آخر، حينما يُذعر الإنسان لأمر جَلَل وحَدَث خطير وكارثة ضخمة، كأن يرى الدماء تتطاير أو الجثث تتناثر أو الضحايا تتساقط؛ تُثار أسئلته الوجودية.

تأملات في اسمي الله "الرحمن والرحيم"

3 يونيو, 2020 - 14:21

عادة عندما يتحدث العلماء عن أسماء الله الحسنى يتحدثون عن الرحمن، الرحيم مع بعضهم البعض وهذان الاسمان الكريمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة وهي الرقة والتعطف وإن كان اسم الرحمن أشدُّ مبالغة من اسم الرحيم لأن بناء فعلان أشد مبالغة من فعيل، وبناء فعلان: للسعة والشمول.

كيف تعامل القرآن والسنة مع المشاركة السياسية للمرأة؟

10 مايو, 2020 - 09:12

موضوع المشاركة السياسية للمرأة من المواضيع الجدلية والتي يتهم فيها الفقه السياسي الإسلامي بالجمود وأنه يقف ضد حقوق المرأة في منعها من مزاولة السلطة السياسية ولن أخترع في هذا المقال ما هو جديد عن الموضوع لكن سأركز على أمور منفق عليها في الشريعة الإسلامية وبين العلماء حول مشاركة المرأة السياسية.

تأملات رمضانية في المعاني القرآنية.

3 مايو, 2020 - 21:51

لقد بين القرآن أن المهمة الأولى للإنسان أن يقوم بعبادة الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ*} [الذاريات: 56].

الجوائح عند المالكية (*)... (فقه)

28 أبريل, 2020 - 18:10

الدكتور عبد الله الصيفي/ كلية الشريعة، الجامعة الأردنية

ملخص

هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة بسبب وباء كورونا؟

29 مارس, 2020 - 14:09

من المسائل التي تطرحها أزمات فيروس كورونا ونوازله الفقهية -وما أكثرها-: أنه نتيجة التزام الناس بيوتهم هناك من ليس له دخل شهري، ولا غير شهري، وإنما يعمل كل يوم بيومه، وهناك مؤسسات ومصالح عامة ستتأثر كثيرا بهذا، ولا شك أنه في حالة التزام الناس بيوتهم سيكون كثير من ها بحاجة لدعم مالي، ويكون الأفراد بحاجة لإعانة معيشية وإعالة مالية، فهل يجوز لمن بلغت أموالُهم نصابا، ولهم موعد لإخراجها عند تمام الحول أن يعجلوا إخراج الزكاة عن موعدها؟

الحسنة في الميزان (أصحاب الأعراف)/ عبد الله قهبي

24 ديسمبر, 2019 - 23:54
عبد الله قهبي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعض ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في المرأة الصالحة وصفاتها

9 ديسمبر, 2019 - 14:32

-- (الدُّنيا كلُّها متاعٌ، وخيرُ متاعِ الدنيا المرأةُ الصالحةُ).
-- (أربعٌ مِن السَّعادةِ: المرأةُ الصَّالحةُ، والمسكَنُ الواسعُ، والجارُ الصَّالحُ، والمركَبُ الهنيءُ، وأربعٌ مِن الشَّقاوةِ: الجارُ السَّوءُ، والمرأةُ السَّوءُ، والمسكَنُ الضَّيِّقُ، والمركَبُ السَّوءُ).
-- (قيل يا رسولَ اللهِ، أيُّ النساءِ خيرٌ؟ قال: التي تسرُّهُ إذا نَظَرَ، وتُطيعُهُ إذا أمرَ، ولا تُخالفُه في نفسِها ولا في مالِهِ بما يكرهُ).

الصفحات