آراء حرة

الإعلام الموريتاني: هل من حلول لمشاكله المستعصية؟

1 سبتمبر, 2020 - 18:11

كان ذلك منذ نحو خمس سنوات. عنوان صادم يعترضني في أحد مواقعنا الوطنية: ولد البخاري يزوج ابنته نصرانيا (أو نحو ذلك). وبالضغط على العنوان تبين أن المعنيّ هو “محمد بخاري” رئيس نيجيريا الحالي!

كانت تلك حيلة ماكرة لجلب الفضوليين مثلي إلى مواد لا تقع ضمن نطاق اهتماماتهم زيادةً في نسبة مقروئية مواقعهم الصفراء، وهي حيلة أعترف بأني طالما وقعت فريسة لها!

موريتانيا .. محاربة للفساد أم انقلاب ناعم؟

25 أغسطس, 2020 - 21:42

يُنهي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، شهر أغسطس/ آب الجاري، عامه الأول في الحكم، بإطلاق حملة لمحاربة الفساد وحماية المال العام، تم فيها فتح ملفات الفساد التي شهدتها عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، فكانت باكورة ثمارها إقالة حكومة إسماعيل ولد الشيخ التي لم يمض عام على تنصيبها، بعدما جاءت الإشارة إلى وزراء في تركيبتها، ضمن نتائج تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في قضايا الفساد، كان الرئيس قد اقترح على البرلمان تشكيلها بداية هذه السنة.

الدولة : قبيلة الجميع

25 أغسطس, 2020 - 21:15

ينتمي كل مواطن موريتاني لقبيلة ينسبه الناس إليها ويتواصل مع أفرادها ويقبل طائعا تحمل مسؤولياتها والمشاركة في أعبائها وعندما يتقاعس شخص عن التزاماته القبلية فإنه يعرض مكانته ومصالحه المعنوية وحتى المادية للخطر. وكثيرا ما كان الولاء القبلي على حساب الدولة التي يثرى بعض أبناء القبائل بالتمالؤ والتحايل على ممتلكاتها ومزاياها وكثيرا ما تهرب المواطنون عن دفع مشاركاتهم في تسييرها (الضرائب)...

يحدث في موريتانيا

21 أغسطس, 2020 - 20:34

رشّح الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، صديقه ورفيقه في السرّاء والضرّاء، الرئيس الحالي الجنرال محمد ولد الشيخ الغزواني، ليحل محله. ولا عجب في ذلك، فالأول يثق بالثاني ثقة مطلقة، وهو الذي دبّر معه آخر انقلاب عسكري أطاح الرئيس المدني، محمد ولد الشيخ عبد الله، الذي جاءت به إلى الحكم انتخاباتٌ لا تخلو من كلام، بعد فترة انتقالية نحو سنتين، كان الرجل القوي فيها الجنرال المتقاعد والرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز.

من يحاكم من ؟

1 أغسطس, 2020 - 15:07

غزية ، غوت فليغوي الكل معها  " مبدأ الغوغاء " ، مبدأ " غزية "   مسيرات ، نداء لمأموريات ثلاث و رباع  كان اولها أهل روصو، ثم تتالت الصيحات ليخرج أهل ولاية لعيون مهد النضال الطلابي والوعي و الاصلاح والدعوة لمحاربة القبلية و المحسوبية والفساد ، مفاهيم تلاشت وغابت أو غيبت ،  الي الأمام سيروا يا رجال ، الي اين ؟ الي قصر المؤتمرات و الدعوة  الي ثالث مأموريات ، كان هذا لوقت قريب و الجماعات هي نفس الجماعات ,  فمن يحاكم من ؟

جبل جليد العار

29 يوليو, 2020 - 18:46

أعطى التناوب على السلطة الذي  أوصل رئيس الجمهورية السيد مـحمد ولد الشيخ الغزواني إلى سدة الحكم في شهر أغسطس 2019 ديناميكية جديدة لعملية إرساء الديمقراطية التي أصبحت في بلادنا مليئة بالعيوب منذ سنوات، كما أن هذا التناوب أعاد الأمل إلى الشعب و فتح آفاقا حقيقية أمام التغيير لأنه من المعروف اليوم على نطاق واسع أنه لا تنمية بدون ديمقراطية و أنه لا ديمقراطية بدون تناوب على السلطة.

القبيلة والدولة في موريتانيا وجدلية الصراع

25 يوليو, 2020 - 19:46

لا يمكن تقديم تعريف شامل متفق عليه من  الباحثين لظاهرة القبيلة نظرا لتشعب الميكانيزمات التي تحكمها وأختلاف نوعية التماسك بين مكوناتها.

وعموما ، يمكن القول إن القبيلة هي” مجموعة لها مجال ترابي تعتبره ملكًا جماعيًا لها وتستغل موارده بناء علي الإنتماء المشترك في الأصل لأفرادها الذين يتضامنون في الدفاع عن ذلك المجال.

تحية متجددة.. وأمل يتعزز

24 يوليو, 2020 - 19:23

لقد سطر المحامون أمس صفحة رائعة في سجلهم الذهبي من خلال التنافس المشرف، والنزال الديمقراطي الرائع، والذي كانت كلمة المحامين الختامية فيه بتأجيل الحكم النهائي لشوط ثان.
إن أملنا جميعا في إقامة هيئة وطنية مستقلة، وموحدة، ومتصالحة مع ذاتها، تعزز بعد الخطوة التي قطعناها أمس، فاحتكام الجميع إلى صناديق الاقتراع، وجعل إرادة المحامين فوق كل اعتبار، واعتماد البرامج والرؤى أساسا للتنافس كلها معالم طبعت المسار الجديد للهيئة الوطنية للمحامين.

تباشير الغد المنتظر2/ ما بعد كوفيد../ دداه محمد الأمين الهادي

11 يوليو, 2020 - 20:02

كنت كتبت مقالا، تحت عنوان: "غزواني، وتباشير الغد المنتظر"، وها أنا اليوم بعد أن خرجنا من الحجر، أعيد الكرة، مؤكدا ما كتبته من قبل، واضعا بالعشرة بصمتي على حروفي، وهي ممهورة باسمي.

خطورة الشائعات على الدولة والمواطن!؟

5 يونيو, 2020 - 14:25

 أحالت إدارة الأمن بموريتانيا ملف الأشخاص الموقوفين بسبب تسجيلات واتساب التي تم تداولها مؤخرا حول أداء وزارة الصحة والفحوصات التي تجريها عن فيروس كورونا الى ادارة امن الدولة. وهي مقاطع مسجلة تصف الفحوصات التي تجريها الوزارة  بـ"اللعبة" أو المفبركة!!

الصفحات