آراء حرة

تحية إجلال لجيش أمتنا الاول..

19 سبتمبر, 2017 - 20:08
محفوظ ولد اعزيز رئيس الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي

تحية إكبار لأسطورة التاريخ العربي المعاصر.. لقد أثبتم يا بواسل الشام حكمة المتبني وهو يخاطب سيف الدولة الحمداني:

على قدر أهل العزم تأتي العزام

وتأتي على قدر الكرام المكارم

وتعظم في عين الصغير صغارها

الأحزاب السياسة وحتمية المراجعة..

14 سبتمبر, 2017 - 17:41

لا شك أن الأحزاب هي عصب الحياة السياسية وشريان الوعي الشعبي، تلعب الدور الأكثر تأثيراً في المشهد السياسي طالما تزودت بالمقومات الحزبية المتعارف عليها، وامتلكت شعبية حقيقية وقدرة على تحريك الشارع، تكسبها القوة على التأثير في صناعة القرار وتصحيح بوصلة سياسة الحكومة بما يتوافق ويحقق أمال المواطنين.

سقطت مبررات الصمت والتحفظ...

3 سبتمبر, 2017 - 18:01

حتى الآن لم استوعب هذه الشماعة التي يسمونها "التحفظ" والتي يتذرع بها مسؤولوا الأغلبية عندما يتعلق الأمر بصومهم الأبدي عن الكلام في الوسائط الإجتماعية، فكل الذرائع التي يسوقونها تبريرا لجدار الصمت الرهيب الذي يضربونه على السنتهم مجرد أبنية عنكبوت متهافتة، فما هذا التحفظ أو التوهيم المكشوف الذي لايوجد لدى مسؤولي دول العالم شرقها وغربها ؟

مفاهيم الغَلبَة والأغلبيّة والغالبيّة / محمد ولد سيدي عبد الله

2 سبتمبر, 2017 - 23:06

لن ننتصر ما لم نُحارِب، ولن نتفوق ما لم نتسابق، ولن نُذْكَر ما لم نُفكّر..

دور المنظمات الشبابية للأحزاب في تشكيل الوعي السياسي: المنظمة الشبابية ل"تواصل" نموذجا

28 أغسطس, 2017 - 16:12

من المعلوم أن قدرات الشباب الذهنية والبدنية وحماسه المتقد كلها معطيات لا يمكن إغفالها في الحديث عن دور الشباب في الشأن العام عموما، والعمل السياسي خصوصا، هذا الدور الذي يحاول كثيرون أن يختصروه في جوانب شكلية وديكورية وموسمية، وهو ما حاولت المنظمة الشبابية لحزب التجمع الوطني للإصلاح و التنمية "تواصل" بإسناد وتشجيع من الحزب أن تقدم نموذجا ؛ يتيح للشباب إطارا حقيقيا للتنظيم والعمل المستقل من خلال همومه ومعرفته بخصوصيته.

حين يصبح البلد على شفا الانهيار..على الرئيس أن يتدخل

18 أغسطس, 2017 - 15:38
بادو ولد محمد فال امصبوع

بعد سبع سمان قدم فيهن النظام جهودا مضنية للخروج بالدولة من عنق الزجاجة الذي كاد أن يعصف بكينونتها ويودي بها في مهب النسيان...
كانت ثلاث سنوات كافية لتحويل السبع السمان إلى ألف عجاف وتحويل نعم المنجزات إلى نقم تنسي ملذات النعم وتحول البلد من دولة ذات سيادة يحكمها القانون إلى حظيرة خارجة عن السيطرة...

ملاحظات حاكم انواذيب: وطنية والتزام وثقة...

12 أغسطس, 2017 - 18:34

حضر حاكم انواذيب السيد/احمدن ولد سيد ابه حفل افتتاح المخيم الصيفي في انواذيب اليوم :12/08/2017 ضمن الوفد الذي رافق وزير الشباب والرياضة وقد تميز الحاكم بملاحظاته التي تنم عن التزامه الوطني ومهنيته الإدارية ووعيه بأهمية دقة المعلومات، فقد لاحظ في احدي اللوحات أثناء تجول الوفد إن المعلومة غير دقيقة فطالب بتصحيح المعلومة للشباب فاظهر يعتبر مقاطعة وانبيكت لحواش هي عاصمة المقاطعة.

المشهد السياسي من التهريج إلى التزوير/ محمد محفوظ المختار – ناشط سياسي

9 أغسطس, 2017 - 15:05

في موريتانيا يقبع الكثير من المهرجين الذين ينتظر كل منهم اللحظة المناسبة من أجل إبراز مهاراته عبر تقديم دوره في تدجين المجتمع وتزيين للقائمين على تسيير الشأن العام داخل حيز النظام سوء أعمالهم.

الديمقراطية بين عسف بناة وشطط حفاة/ الولي سيدي هيبه

9 أغسطس, 2017 - 00:03

منذ سنتين تشهد الديمقراطية في القارة الإفريقية (أغاندا، البنين، الكونغو، بروندي، النيجر، ساحل العاج، الكامرون، مالي، تشاد، غينيا الاستوائية...) تناقصا ملحوظا و رجوعا بقوة إلى التحايل على الدساتير و المواثيق الوطنية؛ حقيقة مرة لا يبدو أن الدول الغربية مكترثة لها أو ممانعة حتى لها ما شجع و يشجع بعض الديكتاتوريات الصاخبة و الأخرى الصامتة على القفز من جديد على دساتيرها و الاتجاه إلى تغييرها و محاولة ملاءمتها لطموحات حكامها المتجددة.

الدستوريون والرهانات الخاسرة/ إسماعيل محمد خيرات

4 أغسطس, 2017 - 17:05
ملاحظة تمهيدية: ستمر كل الدول الافريقية الفقيرة في المستقبل بحالة الصدام والتجاذب التي تجري في موريتانيا الآن، فأجندات التنمية الجادة ستجد نفسها عاجزة عن التقدم بسبب المؤسسات الديموقراطية المترهلة، و التي هي في الأصل مؤسسات نمو محلي وليست مؤسسات لحاق ،ومن الطبيعي أن تبرز في المستقبل وبشكل واضح تيارات تعكس ضراوة هذا الصراع، وما يثوي تحته من خلافات وما يرتبط به من مصالح.
 

الصفحات