لنا كلمة

شباب بلد المليون شاعر يفضلون فنون السرد.

29 يونيو, 2021 - 19:09

قال الكاتب والروائي الموريتاني أحمد ولد إسَلْمُ إن هناك إقبالا متزايدا من شباب بلاده على أصناف جديدة من الأدب، من بينها القصة والرواية، وذلك في بلد اشتهر بالشعر حتى بات يلقب ببلد المليون شاعر.

وشدد ولد إسلم في مقابلة مع الأناضول، على أن هذا الإقبال على أصناف جديدة من الأدب لا يمكن وصفه بأنه تحرر من الوزن والقافية.

الأدب الموريتاني بالفصحى والعامية.. هل يمكن فصل التوأمين؟

13 يونيو, 2021 - 10:02

يتصاعد في موريتانيا سجال بين الأدباء والشعراء منذ أسابيع بشأن مساعٍ لفصل الأدب الفصيح عن نظيره العامي في اتحاد الأدباء والكتاب.

وتأسس الاتحاد عام 1975، ويهدف إلى تنشيط الحركة الفكرية والأدبية، وتوسيع قاعدتها، والعمل على توسيع دائرة القراء وتعميق ثقافتهم.

" الطلاق في موريتانيا ": حناء ورقص وغزل احتفالاً بالمُطلّقة

23 مايو, 2021 - 14:17

أجواء احتفالية صاخبة، رقص وغناء، وسعادة غامرة، هذا كله لا يعني أن هناك زفافاً، بل على العكس تماماً، فكل ما في الأمر أن عدد المطلقات زاد مُطلّقة جديدة.

طقوس سعيدة في موريتانيا لاستقبال نبأ الطلاق، على النقيض تماماً مما يحدث في بقية البلدان العربية.

موريتانيات يتمنين الزواج بأبي عبيدة وحفنة من تراب القدس مهرا للعروس

23 مايو, 2021 - 13:58

سجل الموريتانيون بامتياز، حسب المراقبين، رقما قياسيا في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهته الأخيرة لآلة الحرب الصهيونية التي عاثت فسادا في الأرض، وهدمت البيوت على رؤوس أصحابها ورثة الأرض المقدسة.

تجاوزنَ عتبة الحريم وحكمن المغرب...

22 مايو, 2021 - 12:16

زينب النَّفْزَاوِيَّة، السيّدة الحُرّة، وخْنَاتَة بنت بَكَّار، ثلاثُ نساءٍ اقتحمن قلعة السلطة السياسية التي يهيمنُ عليها الرجال، وتولّيْنَ مقاليد الحكمِ في زمن كانت تعتبر فيه النساء مجرّد متاع مكانه الأفضل جناح حريم الأمير الذي لا يتجاوزن عتبته. قليلة هي الكتابات التي أنصفت تاريخهنّ السياسي في الزعامة والقيادة والحكم، لكنها إنتاجات نفضت غبار النسيان عن أشهر حاكمات المغرب.

حوليات النوائب وحوادث السنين بموريتانيا..

9 مايو, 2021 - 00:23

 تمائم وأوراد الشعر في مواجهة كورونا

لست وأيم الله بالخائف 
من الكُرُونا الصائل الزاحف

وإنما أهمني أن أرى 
خلو صحن البيت من طائف

وإن أتى من بكة خوفنا 
أين المفر للفتى الخائف

من بطش ربه وقد راعه
ما كسبت يداه في السالف

بهذه الأبيات، شارك الباحث والأديب حسني الفقيه في التناول الشعري لفيروس كورونا في موريتانيا التي اعتاد أدباؤها تحويل كل الأحداث الكبرى إلى مناسبات شعرية.

المديح بموريتانيا.. حكاية تعلّق الأرقاء السابقين برحمة النبي الكريم

6 مايو, 2021 - 23:56

بينما كانت جماهير حي دار النعيم الشعبي قد بدأت تتوافد على ساحة الملعب الرياضي في الحي من أجل حضور أمسية للمديح الشعبي الذي يعتبر من تراث شريحة "لحراطين" وأصبح الجميع يتذوقه في موريتانيا، كان الشاب الثلاثيني علي الشيخ يستعد في الكواليس لتقديم دوره في المديح على المنصة.

"حمى الذهب"... حكايات انتصارات ومآسي

24 مارس, 2021 - 10:08

استبدت حمى الذهب بآلاف المنقبين الموريتانيين بعد أن سمحت لهم السلطات بالبحث عن المعدن النفيس في منطقة الشگات شمال البلاد. لكن ما يسيل لعاب الكثيرين يتحول أحيانا إلى مآس تذهب بأرواح الذين يجهلون أو يتجاهلون شروط السلامة في عمليات التنقيب. آخرها كان يوم الأحد 14 آذار/مارس 2021، حين استيقظ الموريتانيون على خبر انهيار بئر تنقيب عن الذهب على رؤوس مجموعة من المنقبين.

هل أتاكم حديث الثقلاء؟

10 مارس, 2021 - 13:51

من منا لم يتعرض لأذية الثقلاء، أولئك الذين يوزعون الأذى بين الناس، بسلوك موغل في البلادة وتحجر المشاعر؟ أليس لكل منا ثقلاؤه الذين يعرفهم ويتحاشاهم، لما أضاعوه له من وقت ثمين؟

الصفحات