لنا كلمة

"حمى الذهب"... حكايات انتصارات ومآسي

24 مارس, 2021 - 10:08

استبدت حمى الذهب بآلاف المنقبين الموريتانيين بعد أن سمحت لهم السلطات بالبحث عن المعدن النفيس في منطقة الشگات شمال البلاد. لكن ما يسيل لعاب الكثيرين يتحول أحيانا إلى مآس تذهب بأرواح الذين يجهلون أو يتجاهلون شروط السلامة في عمليات التنقيب. آخرها كان يوم الأحد 14 آذار/مارس 2021، حين استيقظ الموريتانيون على خبر انهيار بئر تنقيب عن الذهب على رؤوس مجموعة من المنقبين.

هل أتاكم حديث الثقلاء؟

10 مارس, 2021 - 13:51

من منا لم يتعرض لأذية الثقلاء، أولئك الذين يوزعون الأذى بين الناس، بسلوك موغل في البلادة وتحجر المشاعر؟ أليس لكل منا ثقلاؤه الذين يعرفهم ويتحاشاهم، لما أضاعوه له من وقت ثمين؟

النيفارة الموريتانية تواجه الإهمال

10 مارس, 2021 - 13:48

 

في حفلة اجتماعية في إحدى مدن الريف الموريتاني، يعزف أمبارك ولد محمد على آلة "النيفارة"، ويتمايل طرباً محاكياً صوت آلته ومساهماً في جو الرقص الذي ساد الحفلة على أنغام أبرز آلات العزف وأهم وسائل إثارة الرقص لدى الموريتانيين.

يواصل ولد محمد (50 عاماً) العزف والرقص على أنغام النيفارة، ويزداد حماسة كلما انضمّ أحدهم للحلقة التي تولد عفوياً لدى سماع هذه الآلة تُعزف ولو من بعيد.

زواج القاصرات في موريتانيا... ثالوث ظالم من العادات

7 مارس, 2021 - 11:59

أُسر موريتانية عدة لا تزال تُزوّج بناتها وهن قاصرات. لا ضير في ذلك بالنسبة للأهل، طالما تحث العادات السائدة على الأمر، بينما توحي التعاليم الدينية بأهميته لـ"حماية الفتاة من الرذيلة"، وطالما أن القانون الموريتاني لم يُجرّم الأمر بشكل تام. يحدد القانون الموريتاني سن الزواج بـ18 عاماً، لكنه يضع بيد والد الفتاة سلطة "تقدير المصلحة" التي تسمح له بتزويجها قبل السن القانونية.

هل المرأة أكثر كذبا ونميمة مقارنة بالرجل؟

7 مارس, 2021 - 10:14

"قيل لحكيم ذات مرة: أحقًّا يُفضِّل الرجالُ النساءَ الثرثارات على الأُخرَيات؟ قال: وأيُّ أخرَيات؟!".

هل تكون عودة والمامي بداية لعودة كل "المغربين"، وسيادة روح الإنصاف والشفافية في بلادنا

25 ديسمبر, 2019 - 13:49
أحمد باب ولد اعزيزي ولد المامي

عاد رجل الأعمال الموريتاني أحمد باب ولد اعزيزي ولد المامي، الرئيس السابق لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين، مساء أمس الثلاثاء إلى العاصمة نواكشوط، بعد عامين عاشهما في المنفى بسبب ما يعتقد كثيرون أنه "خلاف سياسي مع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز و"نظامه".

من يقف خلف التصعيد الإعلامي ضد النظام؟ وكيف سيرد رئيس الجمهورية؟

8 ديسمبر, 2019 - 16:07

هذا الفيديو الذي تم تسريبه اليوم ينبئ بأن الأزمة السياسية التي فجرها الخلاف على ما عرف بـ"مرجعية الحزب الحاكم"؛ لا تسير أبدا نحو الحلحلة أو التجاوز.

ما معنى احتضان بلادنا لورشة إقليمية حول "الحرية المسؤولة وأخلاقيات المهنة" في هذا الوقت بالذات؟

15 يناير, 2018 - 17:17

بدأت صباح اليوم الاثنين بفندق موريسانتر بنواكشوط أشغال ورشة إقليمية حول الحرية المسؤولة وأخلاقيات المهنة منظمة من طرف وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني واتحاد إذاعات الدول الإسلامية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسسكو".

على إدارة الأمن أن تتكلم.. الآن وليس بعد...

25 سبتمبر, 2017 - 15:48

تداولت وسائل الإعلام المحلية خبرا يفيد باكتتاب دفعة جديدة من مفتشي الشرطة (نظام ضباط الصف)..

وحسب تلك المصادر؛ فإن هذه الدفعة تتكون من خمسة عشر عنصرا، وتحمل اسم "دفعة الدستور"؛ حيث تم اختيار عناصرها دون مسابقة بناء على دورهم في دعم الاستفتاء الدستوري الأخير.

الصفحات