بعد وزير الخارجية.. رئيس البرلمان الموريتاني يزور الجزائر

21 يناير, 2024 - 00:09

ميثاق/الايام
 يجري رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان الموريتاني) محمد بمب مكت، زيارة رسمية إلى الجزائر، انطلقت من يومه الجمعة 19 يناير الجاري.

 
وستدوم هذه الزيارة، حسب بيان للمجلس الشعبي الوطني (البرلمان الجزائري)، إلى غاية الإثنين 22 يناير الجاري، سيجري خلالها رئيس البرلمان الموريتاني محادثات مع رئيسي غرفتي البرلمان الجزائري، ومع بعض كبار المسؤولين في الدولة، وستكون فرصة لـ”توطيد العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين منذ عقود”.

 

وسيبحث محمد بمب مكت في الجزائر “إمكانية ترقية التعاون المشترك في شتى الأصعدة، وإعطائه دفعا إضافيا بما يناسب مستوى العلاقات الثنائية”.

 وتأتي هذه الزيارة، بعد أخرى مماثلة قام بها وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك إلى الجزائر يوم الثلاثاء، استقبله فيها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

 
نوه رئيس المجلس الشعبي الجزائري إبراهيم بوغالي بـ”مستوى العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين”، داعيا إلى “مزيد من التواصل بين مجموعتي الصداقة البرلمانية اللتين تلعبان دورا مهما في تعزيز التقارب ورفع مستوى التعاون بين البلدين
 

من جهته، أكد رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية  محمد ولد مكت خلال محادثاته مع بوغالي:

 أن “العلاقات بين البلدين عرفت منحى تصاعديا، لاسيما بعد زيارة رئيس الجمهورية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر سنة 2021 وما أسفر عنها من مخرجات في غاية الأهمية، على غرار التوقيع على عديد الاتفاقيات”.
وأشار إلى أن بلاده “تعطي الأولوية للتعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي والثقافي مع الجزائر”، مؤكدا أن “كل ما يجري في المنطقة لن يؤثر على العلاقات الأخوية بين البلدين”.
وأضاف أن موريتانيا “تنظر بعين الفخر لما حققته الجزائر ورئيسها عبد المجيد تبون لصالح استقرار المنطقة ودفاعا عن القضايا العادلة في العالم”.
وبالمناسبة، استعرض المسؤول الموريتاني “ما تم تحقيقه على صعيد التعاون الثنائي، على غرار المعبر الرابط بين البلدين وطريق أزويرات والخط البحري المباشر وفتح فروع بنكية في نواقشوط ونواديبو”، معتبرا أن ذلك “كان له أثر اقتصادي واضح للغاية”.