راهن السياقات العربية وإمكانية الأفق القومي د/نزهة بوعزة / أستاذ فلسفة

18 يوليو, 2023 - 14:31
نزهة بوعزة /كاتبة مغربية /أستاذة فلسفة

 ميثاق /العروبة22/
يُعبّر المجتمع العربي عن تعدّد التجارب التي يعيشها كل سياق مجتمعي محدّد، بينما يُحيل الأفق القومي على وجود إطار عربي لنَسَق جمعي مُحدّد يمتلك خصوصيات حتى في تعدّد سياقاته مما يجعله يرسم حدوده عن ما عداه، بما يتطلّب بعض التدقيق من أجل إزالة أيّ التباس في تحديد هذا المركب المتعدد المفاهيم.

راهن السياقات العربية وإمكانية الأفق القومي
قد يُحيل الوطن العربي على طموح تراكمي لدلالة القومية التي تغديه نوستالجيا الماضي، كما يعكسه واقع أو راهن الوطن العربي الذي يمرّ من عدة تحديات تخول للبعض الحديث عن الغموض في معرض البحث عن أجوبة دقيقة ومفصلية للائحة من الأسئلة من قبيل: أيّ وطن عربي نتحدث عنه اليوم في مطلع الألفية الثالثة؟ هل هناك إمكانية لتسطير أرضية لاتحاد عربي على غرار الاتحاد الأوروبي مثلًا؟ ألا يعكس المفهوم طموحًا جماهيريًا أكثر منه واقعًا سياسيًا؟ ضمن أسئلة أخرى.

الأفق القومي يعيش اليوم على وقع التهميش من فرط الإكراهات
وقد يُحيل مصطلح القومية على اتفاق علني بوجود هوية مجتمعية يجمعها هَمٌّ مشترك، وحتى إن اختلفت السياقات العربية وأوحت بخصوصية ما تظل تحمل أفقًا انتظاريًا مشتركًا تحت اسم العروبة، هذا الأفق القومي الذي اشتدّ وازدهر إبّان الحركات التحرّرية وبعد فترة الاستقلال، يعيش اليوم على وقع التهميش من فرط الإكراهات. صحيح أنّ لكلّ تجربة سياقها الذي ارتبط بما بعد فترة الاستقلال خصوصًا في ما يهمّ توظيف السياق الحداثي الغربي، وهو السياق الذي أفرز تنوعًا في التجارب العربية القُطْرية، لكنه أبقى بالمقابل الأمل الانتظاري القومي في خلاص مشترك مأمولًا ومرغوبًا.

نُدرج هنا التحولات التي جرت في الحالة المغربية، بحكم الانتماء، إذ ما يتبدّى اليوم في ظل السياق المغربي وما يستوجبه من اختيارات، صعود الطموح الوطني على حساب الحسّ القومي العربي، الهوية الوطنية بكل حيثياتها القائمة على تاريخ المملكة وتعزيز هذا الانتماء، تغذية الحسّ التنوعي لمختلف الثقافات المشكّلة لهذه الهوية، هاجس رسم الحدود الجغرافية، خلق تحالفات خارج التحالفات القومية المعتادة، رسم توجه برجماتي يخدم ويقوي الحسّ الوطني ويهمّش باقي الاختيارات أو يعطّلها إلى حين. قد لا يُمثّل المغرب النموذج الأوحد لهكذا توجّه، بل إنها في الحقيقة بداية لتوجّه عام يعطي الأولوية للهوية الوطنية على باقي الانتماءات والاعتبارات القومية.

القومية العربية لا تُعطّل نماء الدول، لكنها مطالبة بالاستجابة لمطالب المرحلة
عندما نطلق مفاهيم مثل المجتمع العربي، القومية العربية، العروبة، نكون بالأساس أمام معطى ظاهري لكنه يحتاج إلى مزيد تفعيل ميداني على الصعيد العربي، لأنه بزغت تحديات لاحقة بالرغم من وجود إطار قومي وحدوي.

إضافة تعليق جديد