السنغال : قراءة في المشهد السياسي..الحلقة الأولى ،السنغال في قلب التغيير/ د. صفوت إبراهيم ابريغيث

25 مارس, 2024 - 13:01

من ظن أن أفريقيا ارض مشاعة يتجرأ عليها الطامعون ويستبيح ثرواتها المستعمرون فهو مخطئ،
فالافارقة هم اصحاب الارض الاصليين وهم ابناء هذه القارة السمراء وصناع تاريخها وثقافاتها والاقدر على سيادتها وتقرير مصيرهم فوقها بدون وصاية أو تبعية للأجنبي.

ومن يعتقد أن السنغال في الغرب الأفريقي ستبقى وقفا فرنسيا للأبد فهم مغفلون بل ومستهترون في فهم طبيعة السنغالي.

فالشعب السنغالي شعب عزيز وحر بالفطرة ، ومتأصل بهويته وايمانه. وليس السنغال ببعيد عن تجربة دول الجوار (مالي، بوركينا فاسو والنيجر..)الذين يتعاقبون على طرد الجيوش الأجنبية ونفوذ الغرب من بلادهم.

ومن هذا المنطلق فقط نستطيع تحليل الواقع السياسي في ذلك البلد، المسمى بأرض “التيرانغا” أي الضيافة، وبالتحديد إدراك الاحوال التي تشهدها البلاد عشية الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية والتي ستسفر عن اختيار الشعب السنغالي لرئيسه الخامس في تاريخه الحديث، وهو الذي سيخلف الرئيس الحالي “ماكي سال” المنتهية ولايته رسمياً في ٢ نيسان المقبل.

لا بد من التذكير أن السنغال بلد يملك اعرافا ديمقراطية راسخة تتمثل بوجود حياة حزبية ونقابية نشيطة وترافقها تعددية واضحة في المنابر الإعلامية بما يعكس تعدد الآراء السياسية وحالة التنافس في ميادين السياسة المتعددة. ومثالنا على ذلك هو التعايش الحي والنادر الذي يجمع ثلاثة رؤوساء في ذات البلد منهم الرؤوساء السابقين “عبده ضيوف” و”عبدالله واد”، علما أن الأول يناصر الرئيس الحالي والثاني يقود جزء من المعارضة السياسية ضده.

كذلك تتميز السنغال بأنها بلد طرائقي صوفي بامتياز وذلك لوجود معاقل الطرق الصوفية الأفريقية على ارضه وأبرزها التيجانية واللاهينية والمريدية والقادرية، ولسيطرة اتباعهم على المشهد اليومي بما في ذلك امتلاكهم لوسائل التأثير في المجالات الاقتصادية والسياسية.

بالرغم من تعدد الاثنيات والاعراق المختلفة، إلا أن السنغال يبقى بلد موحد ومسالم ويعود ذلك لشيوع قيم السلام والإخاء والتضامن وهي من القيم المنتشرة بين الغالبية الساحقة من سكانه وهم من المسلمين أتباع المذهب المالكي إضافة للأقلية المسيحية المتنوعة او “عبدة الطبيعة” وهي من الديانات الافريقية القديمة.

ولربما كان هذا السبب الرئيس لتفرد “أرض التيرانغا” بالاستقرار الأمني والابتعاد عن مسلسل الحروب القبلية و الإثنية السائدة على مستوى القارة ، أو حتى الخضوع لمنطق الانقلابات العسكرية الشائعة في دول المحيط والجوار.

نالت السنغال استقلالها في الرابع من نيسان من العام ١٩٦٠ ولكنها بقيت منذ ذلك الحين مرتعاً لأطماع المستعمرين القدامى الذين لم يكتفوا بصبغ لغتهم وثقافتهم على هيئات الدولة بل قاموا بخلق نظام مالي وأمني تابع إلى حدٍ ما لسياسات قصر “الاليزيه” الذي كرس هيمنته من خلال بناء قواعد عسكرية كتلك الجاثمة في قلب العاصمة “دكار” .
ويستمر التدخل الأ
جنبي في استقطاب القادة السياسيين والتشبيك معهم عبر شبكة مصالح فاسدة الى أن بدأت الاوساط الشعبية تتمرد وقد برز خطاب عالي الصوت يعبر عن حالة الكراهية تجاه الفساد وحالة الوصاية والتبعية المترتبة على العلاقة التي تربط تلك الطبقة الحاكمة بالخارج وهو ما تجلى عبر معارضة متزايدة من جهة، قابلتها السلطات بقمع وكبت للحريات من جهة أخرى.
وقد ساعدت دول الغرب “الاستعمارية” في العديد من الأحيان تلك الأنظمة الديكتاتورية والشمولية- بحجة حماية وجودها ومصالحها- إلى حد تنفيذ عدد من الاغتيالات الجسدية بحق رموز القارة والمطالبين بوحدتها ونهضتها كما حصل في حالة الزعيم البوركيني ” توماس سانكارا “.

إضافة تعليق جديد