الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق ترفع دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة الجنايات الدولية

11 يناير, 2024 - 23:41

ميثاق/ الشروق أونلاين
أعلنت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الخميس، عن رفع دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة الجنايات الدولية.
 فقد اتهمت المنظمة المسؤولين الصهاينه في حكومة الحرب “بارتكاب جرائم ضد الإنسانية” خلال الحرب المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال رئيس رابطة حقوق الإنسان، بسام الطريفي، إن “الدعوى استندت إلى ما اقترفته القوات الصهيونية خلال اقتحامها لمستشفى الشفاء بقطاع غزة أيام 15 و16 و17 نوفمبر الماضي”.

ودعا الطريفي “السلطة السياسية في تونس إلى تبني هذه الدعوة”، كما دعا “القضاء التونسي إلى الاستماع لمقدمي الدعوى (…) في أقرب الآجال”.

وبين الطريفي أن ما يرتكبه الكيان المحتل من تقتيل أكثر من 30 ألف فلسطيني وتهجير الآلاف قسريا من قبيل جرائم الحرب، مشيرا أن المحاكم التونسية تتعهد بهذه القضايا بالاستماع للمشتكين وعقد محاكمة علنية باعتبار أن محكمة الجنايات الدولية لم تتعهد بمعاهدة روما مطالبا المحاكم التونسية بالبت في هذه الشكاية . ودعا الطريفي "السلطة السياسية في تونس إلى تبني هذه الدعوة"، كما دعا "القضاء التونسي إلى الاستماع لمقدمي الدعوى (...) في أقرب الآجال". و بين الطريفي أن جميع منظمات المجتمع المدني في تونس تسعى إلى تخصيص فقه قضاء وطني بتعهد المحاكم التونسية في جرائم ضد الإنسانية المرتكبة من طرف الكيان المحتل. كما ستواصل المنظمات العمل على دعم القضية الفلسطينية بجميع الوسائل. كما أكد أن الرابطة لا تعترف بوجود الاحتلال مشددا على ضرورة محاسبته وفق القوانين الدولية والوطنية.

ومن جانب آخر، بدأت أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الخميس، جلسات استماع في القضية التي تطالب فيها جنوب أفريقيا بالتعليق العاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة حيث تقول جنوب أفريقيا إن  الكيان الصهيوني يرتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين

وأستمعت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، إلى حجج جنوب أفريقيا 

 

 

إضافة تعليق جديد