كينيا تعتزم إلغاء متطلبات التأشيرة لجميع الأفارقة

30 أكتوبر, 2023 - 00:21

 أعلن الرئيس الكيني وليام روتو يوم السبت أن كينيا ستلغي متطلبات التأشيرة لجميع الأفارقة بحلول نهاية عام 2023 بهدف تعزيز التجارة مع الدول الأفريقية.

وذكر روتو، في كلمة ألقاها في قمة أحواض الغابات الثلاثة الرئيسية في العالم، وهي أحواض غابات الأمازون والكونغو وبورنيو-ميكونغ، في برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو أنه "بحلول نهاية هذا العام، لن يحتاج أي أفريقي إلى تأشيرة لدخول كينيا. لقد حان الوقت لفهم أهمية دفع التبادلات التجارية فيما بيننا".

وأشار روتو إلى انخفاض معدل التجارة فيما بين البلدان الأفريقية وحث على خفض التعريفات الجمركية داخل القارة الأفريقية لتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقال "لقد حان الوقت لكي ندرك أهمية التجارة فيما بيننا والسماح للسلع والخدمات والأفراد والأفكار بالتنقل بحرية عبر القارة"، مضيفا أن التجارة بين دول مجموعة شرق إفريقيا نمت بشكل كبير نتيجة إلغاء متطلبات التأشيرة والتعريفات الجمركية.

وذكر روتو أن مسألة إدراك الأهمية وتوفير الحوافز للبلدان في أحواض الغابات الاستوائية من أجل حماية الغابات هو إجراء مناخي حكيم.

تجدر الإشارة إلى أن حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية، وحوض الكونغو في أفريقيا الوسطى، وحوض بورنيو- ميكونغ في جنوب شرق آسيا تشكل مجتمعة 80 في المائة من الغابات المطيرة في العالم وتحتوي على ما يقرب من ثلثي التنوع البيولوجي. هذه الغابات المطيرة ليست حيوية فقط للنظم الإيكولوجية المحلية، بل تلعب أيضا دورا عالميا في تنظيم مناخ الكوكب ودعم استدامة الحياة على الأرض.■

إضافة تعليق جديد