خلافات المشاركين في قمة القاهرة للسلام حول غزة تمنع صدور بيان ختامي

21 أكتوبر, 2023 - 18:14

ميثاق-وكالات
أفادت  مصادر إخبارية أن قمة القاهرة للسلام التي عقدت السبت لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة لن يصدر عنها بيان ختامي، بسبب خلافات بين المشاركين بها.

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة، إنه “لن يكون هناك بيان ختامي بسبب خلافات بين المجموعة العربية وممثلي الغرب المشاركين في القمة، الذين عرقلوا صدوره”.

واختتمت “قمة القاهرة للسلام” الدولية اليوم السبت على وقع مطالبات من المشاركين فيها بـ”وقف فوري” للحرب بين حركة حماس وإسرائيل والتي دخلت أسبوعها الثالث.

 

ولم يصدر بيان ختامي عن المشاركين بل نشرت مصر عوضا عن ذلك بيانا قالت فيه “إن المشهد الدولي عبر العقود الماضية (…) اكتفى بطرح حلول موقتة ومُسكنات لا ترقى لأدنى تطلعات شعب عانى من الاحتلال الاجنبي”.

وتابع البيان المصري الأحادي الذي اصدرته الرئاسة المصرية “كشفت الحرب الجارية عن خلل في قيم المجتمع الدولي في التعامل مع الأزمات، فبينما نرى هرولة وتنافسا على سرعة إدانة قتل الأبرياء في مكان، نجد تردداً غير مفهوم في إدانة نفس الفعل في مكان آخر.. بل نجد محاولات لتبرير هذا القتل”.

ووافقت البلدان العربية الممثلة في القمة على البيان المصري، بحسب ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس، فيما “أراد الغرب إدانة واضحة لحماس وتحميلها مسؤولية التصعيد، وإطلاق سراح المختطفين من قبل الحركة”، وفق المصادر نفسها، الامر الذي حال دون صدور بيان ختامي.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال في افتتاح القمة “نحن أمام أزمة غير مسبوقة تتطلب الانتباه الكامل للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بما يهدد استقرار المنطقة .. لذلك وجهت لكم الدعوة اليوم”.

وطالب بـ”الوقف الفوري للحرب (..) والتوافق على خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية”.

وكرّر الرئيس المصري خلال الأيام الماضية رفضه تهجير فلسطينيين من القطاع المحاصر الى سيناء والأراضي المصرية، محذّرا من “تصفية” القضية الفلسطينية.

وجدد تحذيره في قمة السبت وقال “إن تصفية القضية الفلسطينية، دون حل عادل، لن يحدث في كل الأحوال على حساب مصر أبدا”.

إلى ذلك، أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يشارك في القمة على رفض تهجير الفلسطينيين وشدّد “لن نرحل .. لن نرحل وسنبقى صامدين في أرضنا”.

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال القمة أنه “حان الوقت لإنهاء هذا الكابوس المروع”، في إشارة إلى الحرب بين حركة حماس واسرائيل التي دخلت أسبوعها الثالث.

 

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد