ردود فعل دولية على عملية "طوفان الأقصى"

7 أكتوبر, 2023 - 13:53

ميثاق/ وكالات:
 لاقت عملية المقاومة الفلسطينية" طوفان الأقصى"  في العمق الإسرائيلي صباح يوم السبت ردود فعل دولية غاضبة ومنددة.

قال المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية إنه "يدين بشكل لا لبس فيه هجوم إرهابيي حماس والخسائر في الأرواح التي وقعت. ونحن نحث جميع الأطراف على الامتناع عن العنف والهجمات الانتقامية. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئاً".

بدوره، أشار سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة مايكل هيرزوغ إلى أن حماس تعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، وقال: "إننا نتوقع من العالم الحر أن يدينها بشكل لا لبس فيه ويدعم حق إسرائيل في تقرير مصيرها الذاتي". -دفاع.

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية إنها تراقب الوضع الأمني عن كثب، وأضافت أنها "على علم بوقوع ضحايا نتيجة لهذه الأحداث".

وقالت السفارة: "يتم تذكير المواطنين الأمريكيين بأن يظلوا يقظين وأن يتخذوا الخطوات المناسبة لزيادة وعيهم الأمني لأن الحوادث الأمنية، بما في ذلك إطلاق قذائف الهاون والصواريخ، غالبًا ما تحدث دون سابق إنذار"، مضيفة أن أفرادها يحتمون حاليًا في أماكنهم.

من جهة أخرى، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية،جوزيف بوريل، إن الاتحاد يتابع بقلق الأخبار القادمة من إسرائيل.

وأشار بوريل إلى أن الاتحاد يدين بشكل قاطع الهجمات المسلحة، مطالبا بضرورة وقف أعمال العنف على الفور، قائلا: «الإرهاب والعنف لا يحلان شيئا».

من جهة أخرى، أدان منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاد عملية طوفان الأقصى وقال أن هذه هاوية خطيرة ويجب التراجع عنها.

 

وأشار وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي أن: "المملكة المتحدة بشكل لا لبس فيه الهجمات المروعة التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين. وستدعم المملكة المتحدة دائمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأدانت فرنسا "بحزم شديد الهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها" بعد إطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة وعمليات التسلل الى إسرائيل، على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وأعربت الوزارة عن "تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل".

كذلك، أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان لها "دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي" عليها، ردا على العملية التي تنفذها حركة حماس بالصواريخ وعمليات التسلل في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال البيان إن روما "تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء"، مؤكدا أن "الترهيب لن يغلب أبدا. إننا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأيدت أوكرانيا "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها"، فيما دانت بريطانيا "بدون لبس هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين".

ونددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك "بشدة بالهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل". 

وقالت على موقع "إكس" إن ألمانيا "تتضامن تماما" مع إسرائيل و"الحق الذي يضمنه القانون الدولي، في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب".

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ضبط النفس والامتناع عن الأعمال العدائية التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وقال إردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس". وأضاف: "يجب عليهم الامتناع عن الأعمال العدوانية".

وأُطلقت فصائل فلسطينية، صباح السبت، رشقات صاروخية متتالية ومكثفة من قطاع غزة، تجاه المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، وكذلك سقوط صواريخ في مناطق بئر السبع وتل أبيب.

وأفادت مصادر صحفية أن أعداد كبيرة من الصواريخ انطلقت صوب المستوطنات والمناطق الإسرائيلية، وأن صافرات الإنذار دوت في كل مكان من المناطق والمدن الإسرائيلية.

وقال المتحدث العسكري للاحتلال الإسرائيلي، إنه تم تفعيل القبة الحديدية وإطلاق صفارات الإنذار إثر قصف استهدف عددا كبيرا من بلدات من جنوب تل أبيب إلى شمالي حدود غزة، ومستوطنات غلاف غزة وبئر السبع وعراد في النقب.

ودعت موسكو،إسرائيل وفلسطين لوقف فوري لإطلاق النار.

صرح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن روسيا في اتصالاتها مع إسرائيل وفلسطين، تدعو الجانبين إلى وقف فوري لإطلاق النار.

إضافة تعليق جديد