وزير خارجية موريتاني سابق يعين ممثلا اعلي للتحالف من أجل الساحل

19 سبتمبر, 2023 - 14:43

اختار التحالف من أجل الساحل وزير الخارجية الموريتاني الأسبق حمادي ولد أميمو لشغل منصب ممثله الأعلى، خلفا للتشادي الدكتور جيمي آدوم. 

 
وأعربت وزارة الخارجية الموريتانية (الرئيسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس) وسفير الاتحاد الأوروبي في نواكشوط، عن "ارتياحهما" لتعيين حمادي اميمو في المنصب.

 

ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء عن الجانبين قولهما إن ولد أميمو "سيسعى إلى خدمة طموح التحالف الهادف إلى دعم التنسيق الضروري للجهود الإفريقية والدولية لمواجهة التحديات الإقليمية وشعوب المنطقة".

 

وقد أُنشئ التحالف من أجل الساحل في قمة بو يوم 13 يناير 2020، من قبل رؤساء دول فرنسا وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس للمجلس الأوروبي والممثل السامي للاتحاد الأوروبي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام للفرانكوفونية وعقد اجتماعه التأسيسي بنواكشوط في يونيو 2020.

 

ويهدف التحالف من أجل الساحل إلى تسهيل التنسيق والتفاعل بين مختلف جوانب العمل الدولي الداعم لدول مجموعة الخمس، حسب ورقته التقديمية. 

 

يُذكر أن ولد امّيمو، الذي سيمارس مهامه من بروكسل، سبق أن شغل منصب وزير الخارجية الموريتانية لعدة أشهر بين عامي 2015 و2016 كما عمل سفيرا في كل من الكويت وأديس أبابا قبل ذلك ثم الرياض لاحقا. وانتخب نائبا في البرلمان وتولى قيادة لجنة المالية فيه كما كان نائبا لرئيس الجمعية الوطنية. ولدى ولد امّيمو خلفية اقتصادية ومصرفية وسيتولى منصبه في ظروف معقّدة بالنسبة للمنطقة وخاصّة بالنسبة لمجموعة الخمسة للساحل.

إضافة تعليق جديد