الرئيس السينغالي يعلن عن مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية القادمة

9 سبتمبر, 2023 - 19:05

اختار الرئيس السينغالي ماكي صال السيد أحمد باه رئيس الوزراء السنغالي الحالي مرشح تحالف الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية المقبلة. 2024

 قد أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال في وقت سابق أنه لن يترشح  لولاية ثالثة عام 2024
 منهيا سنوات من عدم اليقين بشأن مستقبله السياسي الذي ساعد في تأجيج احتجاجات المعارضة الدامية الاشهر الماضية.
 اعتبر سال في خطاب القاه في الاعلان عن عدم ترشحه أن دستور السنغال كان سيسمح بترشيحه على الرغم من انتخابه بالفعل لولاية ثانية في عام 2019.

واستدرك قائلا "حتى لو كان لي الحق، شعرت بأن واجبي ليس الإسهام في تدمير ما بنيته لهذا البلد.. لقد قلت إن ولاية 2019 كانت آخر ولاية لي، وأعلم أن هذا القرار سيكون مفاجأة لكل من تربطهم صداقة معي.. السنغال أكثر من مجرد أنا، إنها مملوءة بالأشخاص القادرين على نقلها إلى المرحلة التالية".
 -وسيكون هناك  مرشحين متعددين في المشهد السياسي السنغالي في الانتخابات القادمة ،من مختلف الطيف  السياسي  تتفاوت حظوظهم وموازين قوتهم، وسيكون المشهد الانتخابي السنغالي على موعد مع الكثير من التحالفات التي تغير موازين اللعبة. وتبقى الطرق الصوفية والعلاقة مع فرنسا محدديْن مهمين في حظوظ أي مرشح للرئاسة بالسنغال.
لا تزال السنغال واحدة من أكثر الديمقراطيات سلمية في أفريقيا، رغم التوترات السياسية الأخيرة، ومن المتوقع أن تظلّ كذلك إذ تتمتع بالانتقال السلمي للسلطة السياسية الرسمية من خلال  صندوق الاقتراع.

إضافة تعليق جديد