مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي «العضوية الدائمة»

7 سبتمبر, 2023 - 12:15

وافقت مجموعة العشرين على منح الاتحاد الإفريقي وضع العضوية الدائمة، بما يسبغ عليها نفس الصفة والوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي في المجموعة.
وحسب ما نقلته وكالة «بلومبيرغ» عن مصادر، فإنه من المتوقع أن يعلن قادة مجموعة العشرين عن القرار خلال القمة التي تنعقد في الهند الجمعة والسبت.
وكان الرئيس السينغالي  ماكي صال بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي طالب في قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في عام 2020، انضمام أفريقيا إلى مجموعة العشرين، وألح على ذلك أثناء مشاركته في قمة العشرين بمدينة بالي الإندونيسية في عام 2022.

 
ويأتي الاتفاق على منح الاتحاد الأفريقي مقعداً دائماً في مجموعة العشرين، وهو ما عده خبراء «ممهدا لأن تصبح للقارة أدوار في القرار الاقتصادي العالمي».
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، (الخميس)، إن دول العشرين اتفقت على منح الاتحاد الأفريقي عضوية «دائمة» في المجموعة. وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقب مشاركته في اجتماعات قمة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، حسبما ذكرت وكالة «تاس» الروسية.
وأضاف لافروف: «اتفقنا على أن يكون الاتحاد الأفريقي عضوا كامل العضوية في مجموعة العشرين، تماما مثل الاتحاد الأوروبي الذي يشارك في المجموعة منذ سنوات».

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» رأى المحلل الاقتصادي الجزائري فريد بن يحيى، أن القرار يعكس تنامي الوعي الدولي بأهمية أفريقيا للتنمية المستدامة العالمية في العقود القادمة.

إضافة تعليق جديد