الهئية الوطنية للأرصاد تتوقع تراجعا في التساقطات المطرية

12 أغسطس, 2023 - 06:51

أكدت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية،  علي لسان مدير التوقعات سيد ولد محمد الأمين، أن التراجع الملاحظ في التساقطات المطرية، جاء بفعل الظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة كالمحيط الهادي والأطلسي والهندي، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف ولد محمد الأمين في مقابلة مع موقع الوكالة الموريتانية للأنباء، أن ضعف مرتفع الضغط الجوي، قلل من نسب التساقطات المطرية، إضافة إلى أن الظروف المواتية متأثرة سلبا بالأساس بعامل “ظاهرة النينيوا”.

وأوضح أن تقييم الأسبوع الماضي عرف عجزا ملحوظا في مناطق الحوض الشرقي كآمرج وعدل بگرو، ومناطق أخرى في الحوض الغربي ولعصابة ومنطقة شمال لبراكنة.

وأشار إلى أنه بالرغم من العجز المسجل تتوقع الهيئة تساقطات مطرية أيام 13 و 14 من الشهر الجاري على منطقتي الحوضين ولعصابة وگيدي ماغه، وفي المناطق الشمالية من البلاد مابين 17 إلى 20 توقعات بتساقطات خفيفة إلى متوسطة.

وشدد على أن أن كافة المؤشرات تتنبئ بنهاية مبكرة لموسم الأمطار، ملمحا إلى تراجع المجاميع المطرية المسجلة في أغلب مناطق البلاد مقارنة مع خريف 2022، مرده بالأساس إلى أن الجبهة المدارية غير النشطة لهذا العام متأثرة بالارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في مناطق واسعة من البلاد

إضافة تعليق جديد