15 مذبحة ارتكبتها العصابات الصهيونية إبان نكبة 48

20 أكتوبر, 2023 - 10:04

ميثاق /الشروق ايلاين

مئات المذابح ارتكبتها العصابات الصهيونية المجرمة في حق الفلسطينيين إبان نكبة 48 التي احتفظ بها التاريخ، رغم المحاولات الفاشلة لإخفاء هذه الحقائق.

وبحسب تقرير لصحيفة “هآرتس” العبرية عام 2019، فإن فرق من وزارة الدفاع الاسرائيلية أزالت منذ أوائل العقد الماضي مجموعات من الوثائق التاريخية.

كان الهدف هو إخفاء دليل النكبة والفظائع التي رافقتها، كما حاولت إخفاء شهادة من جنرالات حول قتل المدنيين وهدم القرى، أو طرد البدو خلال العقد الأول من قيام الدولة، وفقا لموقع aa.com

بحسب مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، فإن عدد المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية في الفترة بين 1937 و1948، زادت عن 75 مجزرة.

وراح ضحية هذه المجازر أكثر من 5 آلاف شهيد فلسطيني، فضلا عن إصابة الآلاف، ونذكر على سبيل الحصر نهب مكتبـات العلماء والعامـة

تعرّضت مكتبات علماء وأدباء فلسطين المقدسيين، التي بنوها بشق الأنفس، للسرقة والنّهب، وكذلك عشرات الآلاف من مكتبات عامة الناس في القدس، وفق وكالة الانباء الفلسطينية.

تفجير سيارة مفخخة

في 12 ديسمبر 1947، قامت منظمة الأرغون الإرهابية بوضع سيارة مفخخة مقابل باب العامود، المدخل الرئيسي للقدس، ما أسفر عن استشهاد 20 شخصا في 4 جانفي1948، بحسب موقع military-history

مجزرة فندق “سميراميس”

في 5 جانفي 1948 بالقدس، هدمت عصابة صهيونية الفندق، مما تسبب في مقتل 20 فلسطينيا على الأقلّ، وجرح 20 آخرين.

مجزرة بوابة يافا

في 7 جانفي، ألقت عصابة صهيونية، قنبلة على بوابة يافا في مدينة القدس، فقتلت 18 فلسطينيا وجرحت 41 آخرين

مجزرة السرايا العربية

في 8 جانفي فجّرت عصابات صهيونية سيارة ملغومة قرب مبنى كان يُطلَق عليه اسم السرايا العربية وسط يافا، مما أسفر عن مقتل 70 شخصا، وإصابة العشرات

مجزرة “السرايا العربية” الثانية

في 14 جانفي فجّرت عصابة صهيونية سيارة ملغومة بجانب السرايا القديمة، مما أسفر عن استشهاد 30 شخصا

مجزرة عمارة المغربي

في 16 جانفي تم تفجير قنبلة موقوتة قرب عمارة تعُرف باسم “المغربي”، ما أدى إلى مقتل 31 فلسطينيا وإصابة ما يزيد على 60 آخرين.

مجزرة قرية يازور

هاجمت عصابة صهيونية قرية يازور على مدخل مدينة يافا ليلا، وفجرت بعض المباني، ما أسفر عن مقتل نحو 15 عربيا وهم نيام على فراشهم.

مجزرة شارع عباس

28 جانفي دحرجت عصابة صهيونية برميلا مملوءا بالمتفجّرات في شارع عباس العربي، مما تسبب في هدم بعض البيوت على ساكنيها ومقتل 20 عربيا وجرح 50.

مجزرة قرية سعسع

في 14 فيفري هاجمت عصابة صهيونية قرية سعسع، ودمرت نحو 20 منزلا فوق رؤوس ساكنيها، مما أسفر عن مقتل 60 مواطنا معظمهم من النساء والأطفال.

مجزرة دير ياسين

في 9 أفريل شنّت عصابات صهيونية هجوما على قرية دير ياسين غربي القدس، نُسفت خلاله المنازل على رؤوس سكانيها.

كما استُهدف المواطنون الفارون من المجزرة استهدافا مباشرا.

وحسب مصادر عربية ودولية، فإن عدد قتلى المجزرة بلغ 254، بينهم 25 سيدة حاملا بُقرَت بطونهن أحياء برؤوس الحراب.

مجزرة قرية ناصر الدين

في 14 أفريل هاجمت عصابة صهيونية القرية المُطلّة على بحيرة طبريا، وفتحت نيران أسلحتها صوب السكان، مما تسبب في مقتل 50 شخصا من أصل 90 هو عدد سكان القرية آنذاك.

مجزرة حيفا

في 22 أفريل هاجمت عصابات صهيونية المدينة ليلا فاحتلوا البيوت والشوارع والمباني، وقتلوا نحو 150 عربيا وجرحوا نحو 400 آخرين.

مجزرة “بيت دراس”

في 21 ماي هاجمت قوات إسرائيلية القرية الواقعة شمال شرق غزة بعد محاصرتها من كل الجهات، وقصفتها بالمدفعية عشوائيا بكثافة.
أسفرت هذه الجريمة عن مقتل 260 بينهم نساء وأطفال وشيوخ.

مجزرة “الرملة”

في 1 جانفي خدع ضباط إسرائيليون سكان مدينة الرملة حينما خيّروهم بين النزوح من المدينة والسجن الجماعي، الأمر الذي مكّنهم من قتل المئات.وتم إلقاء الجثث على الطريق العامّ، ولم يتبق بعد هذه المجزرة إلا 25 عائلة عربية

مجزرة “الدوايمة”

وقعت مجزرة الدوايمة في 29 أكتوبر على عدة دفعات، وأسفرت عن مقتل 500 فلسطيني، أبرزها حادثة المسجد الذي يُطلَق عليه اسم “الزاوية”.

في هذه الجريمة قتل الجنود الإسرائيليون نحو 50 شيخا كانوا داخل المسجد، ويُذكر أنه قُتل أطفال خلال المجزرة بتكسير جماجمهم بالعصيّ، وفق موقع trtarabi

 

إضافة تعليق جديد