الجيش والأمن يصوتان مع المدنيين في يوم واحد

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2404 of /home/mithakc4/public_html/includes/menu.inc).
15 يونيو, 2019 - 09:19

أصدرت الرئاسة الموريتانية بياناً يستدعي قوات الجيش وقوات الأمن للتصويت مع المدنيين في يوم واحد، يوم الاقتراع المقرر في 22 من الشهر الجاري لانتخاب رئيس جديد من بين ستة مرشحين خلفاً للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد العزيز.

وأكد المرسوم "استدعاء أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن المسجلين على اللائحة الانتخابية يوم السبت 22 يونيو 2019 لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي حالة شوط ثانٍ يوم السبت 06 يوليو 2019، شأنهم في ذلك شأن هيئة الناخبين".

وكانت الحكومة الموريتانية قد صادقت على تعديل في قانون تصويت القوات المسلحة وقوات الأمن، بحيث يجرى تصويتهم مع المدنيين في يوم واحد.

ويعتبر تصويت الجيش وقوى الأمن بموريتانيا في يوم واحد مع المدنيين أحد مطالب المعارضة، وقد تضمنته رسالتها التي وجهتها للحكومة قبل فترة بخصوص تنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة.

ورفضت السلطات الموريتانية الاستجابة لبقية مطالب المعارضة الرامية إلى تنظيم انتخابات رئاسية شفافة، وعلى رأسها التدقيق في اللائحة الانتخابية، وإعادة تشكيل لجنة الانتخابات، ودعوة المراقبين الدوليين، وإلغاء منح صفقة بطاقات التصويت لشركة يملكها مقرب من الرئيس المنتهية ولايته.

وتنظم الانتخابات الرئاسية في موريتانيا يوم 22 يونيو/ حزيران الجاري، ويتنافس فيها ستة مرشحين، أكثرهم حظاً بالفوز مرشح النظام محمد ولد الغزواني، ورئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر المدعوم من أحزاب إسلامية، وقومية، وتيارات شبابية واسعة وشخصيات سياسية مستقلة.

 

إضافة تعليق جديد