آرْدِينْ.. آلة موسيقية لا تعزفها إلا النساء بموريتانيا

2 ديسمبر, 2017 - 12:07

هذا المقام الذي اختارت الفنانة ابركه بنت حمباره أن تنافس فيه في النسخة الأولى من مهرجان آردين وقد أدت هذه القطعة قبل الحفل صحبة الأهل والأصدقاء لإدخال بعض التحسينات عليها اعتادت أناملها على هذه الأوتار التي بدأت بمداعبتها منذ الصغار في محيطها الأسري الفني تعتبر الفنانة الموريتانية آلة أردين الموسيقية جزءا هاما من مقتنياتها وبطاقة تعريفها في عالم الفن فهي تمنحها مساحة للإبداع وتنافس بها في المهرجانات الفنية المحلية والدولية بمعزوفات موسيقية خاصة بها على حلبة المنافسة تلتقي المدارس الفنية المختلفة وتظهر القيمة الحقيقية لهذه الآلة الموسيقية الخاصة بالنساء في موريتانيا فتفرج كل فنانة عما ورثته من كنوز عن آبائها وأجدادها لنفض الغبار عنها وإمتاع الجمهور بوصلات موسيقية نادرة كادت تندثر كما قدمت الفنانات دروسا مباشرة للجيل الصاعدللحفاظ على دور هذه الآلة المحوري في كل فرقة موسيقية قدمت بعض الفنانات قطعا موسيقية ومعزوفات جديدة أظهرت مكامنالإبداع وقدرة الاردين على مواكبة العصر وربط الماضي بالحاضر وتمسك الفنانات بهذا الجزء المهم من الهوية الثقافية في البلد علاقة الفنانة بهذه الآلة لا تماثلها سوى علاقتها باعز صديقاتها وكاتمة أسرارها فهي تعزف على هذه الآلة الوترية المصنوعة من الخشب وتستخدم الطبل الذي ترتكز عليه وتغني في كثير من الأحيان دون أن تستعين بأي آلة موسيقية أخرى كما تحرص الفنانة على تزين آلتها برموز لا يستطيع سواها كشف معانيها 

زينب بنت أربيه الجزيرة

الجزيرة

إضافة تعليق جديد