قضايا وإضاءات

النص الكامل لبيان تخليد الذكرى الـ 37 لانتفاضة 1984 بموريتانيا

10 أبريل, 2021 - 23:29

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيان تخليد الذكرى ال 37 لانتفاضة 1984 الناصرية

 

(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) صدق الله العظيم

 

حرب النّاقلات تَشتَعِل بين إيران وإسرائيل فلِمَن ستكون الغلبة؟

14 مارس, 2021 - 15:25

نجح بنيامين نِتنياهو في تقسيم العرب إلى مُعَسكرين: الأوّل مُطبّع، والثّاني يَقِف في خندق محور المُقاومة، ويبدو أنّ خطّته الجديدة، بالنّظر إلى تصريحاته الأخيرة التي أدلى بها في إطار حملته الانتخابيّة للفوز في انتِخابات “الكنيست” التّشريعيّة الرابعة، تتمحور حول احتِمال افتِعال مُواجهة عسكريّة مع إيران تحت ذريعة منع امتِلاكها أسلحة نوويّة، والتّهديد بأنّه قادرٌ على القيام بهذه المَهمّة دُون مُساعدة الولايات المتحدة وإدارتها الديمقراطيّة الجديدة.

حاجة إعلامنا إلى نقابة وحيدة وموحدة للصحفيين ولإصلاحات جذرية

12 مارس, 2021 - 11:50

يعاني حقل الإعلام في موريتانيا من جملة اختلالات جوهرية أعاقت تطوير أدائه وإسهامه المباشر في عملية التنمية الشاملة وعطلت دوره الرقابي المنوط به وحولته إلى ساحة مشحونة وموبوءة مما يستدعي إعادة تنقيته وضبطه وتنظيمه بما يمكّن الفاعلين فيه من مؤسسات خصوصية وعمومية وصحافيين مهنيين من الإسهام الفاعل في تنمية البلد وتنوير الرأي العام حول مختلف القضايا الجوهرية التي تهم المواطنين وعملية التنمية الشاملة.

اليسار الإسرائيلي المنبوذ

10 مارس, 2021 - 13:12

لم يعد اليسار الإسرائيلي ضعيفا ومنهكا فقط بل صار كذلك منبوذا. بعد أن كان هذا اليسار هو النواة الأساسية لما بات يعرف بدولة إسرائيل عام 1948 والحاكم لها لسنوات، ها هو في تراجع مستمر في السنوات الماضية لاسيما منذ اغتيال رئيس الوزراء إسحاق رابين عام 1995 حتى بات الآن رقما هامشيا في المعادلة الداخلية، بل صار عرضة للتنمر ولحملات تشويه منظمة تقودها أطراف يمينية تزداد تطرفا وشراسة.

الذكر والسماع الصوفي في موريتانيا..

8 مارس, 2021 - 09:58

ذكّرني سؤالك بما كنت قد قلته قبل سنوات لوزير رأى اجتماع الناس عند الشيخ الحاج عبد الله أنياس في نواكشوط، وتعجّب من تنوع الأعراق وتفاوت المستويات. حينها قلت إن الطريق إذا كان معبداً ترى عليه كل أنواع السيارات"، هكذا أجاب شيخ التربية الصوفية الشهير في موريتانيا الحاج المشري على سؤال لرصيف22 حول تنوع الأعراق والمستويات الطبقية والجنسيات والمشارب في جلسات الذكر والسماع الصوفي في موريتانيا.

هل يُنَفّذ غانتس تهديداته بتدمير المُنشآت النوويّة الإيرانيّة ؟

7 مارس, 2021 - 10:04

أن يَنصُب جيش الاحتِلال الإسرائيلي لافتةً ضخمةً على الحُدود اللبنانيّة تقول “يلّي بيته من زُجاج لا يَرمي النّاس بالحجارة” فهذه قمّة “الصبيانيّة” بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، فمِثل هذا “التّحذير” جائِزٌ قبل مئة عام، لكن أن يأتي في القرن الواحد والعشرين، وفي ذروة ثورة الاتّصال التكنولوجيّة، والأقمار الصناعيّة، و”السوشيال ميديا” فإنّ صاحب هذه “الفكرة” يحتاج إلى فَحصٍ لعقله عند أقرب طبيب نفسي، وبأسرعِ وقتٍ مُمكن.

عندما تعترف فرنسا بخطيئة ولا تعتذر

6 مارس, 2021 - 10:30

حظي استقبال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أفراد عائلةٍ جزائرية باهتمام إعلامي مستحق. إذ لم تتعلق هذه المناسبة بحدثٍ عادي في حياة هذه العائلة، أو بانفتاح الرئيس الفرنسي على أفراد عاديين غير فرنسيين، وإنما اتصل الأمر بخصوصية وضع تلك العائلة، وعلاقة أسلافها بفرنسا.

بعد هرولة ست دول عربية نحو "تل أبيب"... هل تعيد موريتانيا علاقاتها مع الكيان الصهيوني؟

23 ديسمبر, 2020 - 10:40

هناك جهود حثيثة يبذلها قادة الكيان الصهيوني بدعم من إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لفرض (إسرائيل) كأمر واقع على الشعب العربي من المحيط إلى الخليج مستغلين واقع الضعف والهشاشة والانقسام الذي يخيم على الوطن العربي من خلال علاقات التفكك والتشرذم بين الأقطار العربية وهيمنة ما يسمى بالقوى "المعتدلة" الموالية لواشنطن والغرب والقريبة من الكيان الصهيوني على المشهد السياسي العربي،

تدوير رموز الفساد والقبيلة وإرهاصات دولة القانون والمؤسسات في عهد "محمد الثاني"

10 ديسمبر, 2020 - 11:40

لا يشكك اثنان في أن نظام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني "مختلف" عن نظام سلفه الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وخاصة فيما يتعلق بالشعارات الكبيرة التي يرفعها الرجل وحكومته منذ توليه السلطة قبل أزيد من عام، رغم أن الرئيس السابق تبنى شعارات جميلة لامست هموم المواطنين، لكن الكثيرين يجمعون على أنه لم يتغير شيء كثير منذ تنصيب الرئيس "محمد الثاني" سوى إعادة تدوير رموز حكم "محمد الأول" وهيمنة بعض المقربين من خلفه مع إقصاء أو تهميش

أين سقطت صواريخ البوليساريو؟

18 نوفمبر, 2020 - 13:09

الشيء البديهي أن هناك حربا تجري اليوم غير بعيد عن الشريط المحاذي للحدود الشمالية لموريتانيا. ولعل من شاهد ما جرى مؤخرا، في الكركرات، سيقتنع حتما بذلك، لكن تلك المنطقة ليست في واقع الأمر سوى جزء بسيط، أو لنقل إنها ركن محدود من مسرح واسع، يمتد إلى عواصم أوروبا وروسيا وأمريكا، ليصل إلى أقاصي القارة اللاتينية، وأدغال القارة الافريقية، حيث تدور معظم فصول النزال الصحراوي.

الصفحات