قضايا وإضاءات

إضطراب الشخصية الحدية

7 سبتمبر, 2021 - 23:31

إضطراب الشخصية الحدية..!! في سنة 1932 لاحظ بعض الأطباء تقلبات غريبة وتصرفات خطيرة وغير مفهومة وغير معهودة عند بعض البنات ،مادفعهن لدراسة الظاهرة وقد تعمق الأمر منتصف القرن الماضي حتى أثمر ظهور مايسمى ب إضطراب الشخصية الحدية أو البينية، وأصل التسمية راجع إلى أنها شخصية بين منطقة الذهان(الإضطرابات العقلية) ومنطقة العصاب(الاضطرابات النفسية ).

نساء خلدن في عوالم التصوف والقيادة في موريتانيا

11 أغسطس, 2021 - 16:57

"هنّ أعظم شأناً من الرجال". هكذا وصف الرحالة ابن بطوطة نساء مدينة ولاتة التاريخية، الواقعة في شرق ما أصبح يسمى موريتانيا، وذلك من ضمن ما كتب عن رحلته إلى المدينة. وتظهر في ما كتب الرحالة الشهير الذي جال في العالم، حالة من الصدمة من واقع المرأة، وتحرّرها، وحضورها في مجتمعها، ونمط عيش الناس في تلك البقعة، وحالة من الاستغراب تسيطر على الرحالة القادم، على ما يبدو، من مجتمع أكثر "محافظة".

ورطة حركة «النهضة»… وتونس

11 أغسطس, 2021 - 16:38

حركة «النهضة» التونسية تواجه حاليا أسوأ وضع في تاريخها فلأول مرة يلتقي عليها القرار الرسمي والسخط الشعبي واللوم السياسي عما جرى، وفوق ذلك تصدّع داخلي غير مسبوق.
كيف وصلت تونس إلى ما هي عليه الآن بعدما فعله الرئيس قيس سعيّد ودرجة مسؤولية كل طرف قصة طويلة، لكن ما استقر في النهاية هو تحميل الحركة وزر كل شيء وهو ما عليها إلا أن تواجه ذلك لتقتلع شوكها بيدها لأن لا أحد في تونس يرغب، على ما يبدو، في مد طوق نجاة لها.

تونس: طوفان الأسئلة

28 يوليو, 2021 - 16:37

لا بد من الاقرار أولا وقبل كل شيء بأن ما أقدم عليه الرئيس قيس سعيد من قرارات استثنائية، أقال فيها الحكومة وجمّد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وجمع فيها السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في يديه، قد حظيت بترحيب شعبي واسع تجلى في مظاهرات الفرح في مدن عدة وفي مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت يرد روّادها بعنف شديد على كل من يعتبر ما جرى انقلابا.

سوشال ميديا بنكهة الصراصير والخفافيش الصينية

6 يونيو, 2021 - 16:35

تقدم الحضارة الغربية نفسها للعالم منذ نشأتها على أنها ثقافة الانفتاح والانعتاق والتحرر والليبرالية والحرية بمختلف تجلياتها، فقد قدمت لنا الثقافة الأوروبية والبريطانية تحديداً مفهوم «السلطة الرابعة» أي سلطة الإعلام التي لا تقل نفوذاً وتأثيراً عن السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، بحيث بات الغرب رمزاً للتحرر الإعلامي.

واشنطن: لا شيء للسلطة… والإغواء لـ«حماس»

26 مايو, 2021 - 11:24

ها هي الولايات المتحدة تتحرك من جديد…
ما كانت إدارة بايدن تعتزم أصلا أن تحرك شيئا لولا غزة التي أجبرتها على أن تفعل شيئا ما وإن كان واضحا أنها إنما تفعله «دون نِفْس» ودون إرادة حقيقية على تحقيق إنجاز ذي قيمة يختلف عما دأبت عليه الإدارات السابقة على الدوام.

لسراة العلم هتف الصباح

26 مايو, 2021 - 11:19

إن علوم المذاهب الأربعة لو رُمي بجميع مراجعها في البحر،

لتمكنت أنا وتلميذي من إعادتها دون زيدٍ أو نقصان،

هو يحمل المتن وأنا أمسك الشروح.

ميليشيات السوشيال ميديا

25 مايو, 2021 - 10:42

تفرض وسائل التواصل الاجتماعي، تحديات أمام الدبلوماسية التقليدية التي وجدت نفسها مختطفة من قبل أشخاص نصّبوا أنفسهم أوصياء، ووكلاء للتعبير السياسي والإعلامي عن المؤسسة الرسمية، بالرغم من أن خطابهم في تلك الوسائل، يكون مختلفا في جوهره عن المقاصد الحقيقية لهذه المؤسسة، وغاياتها الأساسية.

هل تحولت “حماس” إلى نُسخةٍ أُخرى من “حزب الله” ؟

24 مايو, 2021 - 14:37

يُحاول الإسرائيليّون بذل كُل جُهد مُمكن للتّغطية على هزيمتهم “المُثلّثة الأضلاع” من خِلال البحث بكُلّ الطّرق والوسائل عن انتصارٍ عن طريق تجديد هجماتهم وبلطجيّتهم على المسجد الأقصى، و”الاستِئساد على أهالي حيّ الشيخ جرّاح العُزّل في القدس المحتلّة، بشَكلٍ مُكثّف في اليومين الماضيين، وهذا لَعِبٌ حقيقيٌّ بالنّار يَعكِس ارتباكًا وهلعًا، ستكون له نتائج عكسيّة قاتلة عُنوانها الأبرز “تثوير” الضفّة الغربيّة، وتصعيد حِراك أهلنا في المناطق المحتلّة عام 1948،

وجوه في مرآة الصحراء

24 مايو, 2021 - 14:06

لأن التراجم فضاءات تحفظ ألوانا متعددة من حياة المجتمعات، فتبقى نابضة ما بقيت التراجم في صحائفها، وللدور الذي مثّلته بالأخص في مسار حضارتنا، نستعرض جانبا من أخبار وتراجم فئة وطبقة يمثلون عنصرا رئيسا في المجتمعات، ألا وهم الفقهاء والعبّاد والزهاد حيث نقف مع الصورة الخاصة بعدد من أعيانهم في السِّفر التاريخي المعنون بـ"فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور" لمؤلفه ابن أبي بكر البرتلي (ت 1219هـ).

الصفحات