قضايا وإضاءات

سياسة "الويسترن يونيون": نهاية جيل

11 سبتمبر, 2017 - 22:48

بعد أسابيع من انتظار تعليق على التسريبات من طرف السياسي المخضرم موسى فال، تفسر علاقته بشراء الذمم والتحريض على العنف، بعد ورود اسمه في هذه التسريبات، اختار الرجل سياسة الهروب إلى الأمام من خلال اجترار ادعاءات قديمة غير مؤسسة تثير من التساؤولات أكثر مما تقدم من الإجابات عن المشروع الذي تُقدمه المعارضة كحل للمشاكل المفترضة التي يعاني منها البلد، وعن مدى استعدادها لاستحقاقات 2019، والجديد الذي تُقدم لنشطائها باستثناء الخ

موريتانيا.. الحكومة تطيح برئيس الجمهورية..!

10 سبتمبر, 2017 - 13:53
يحيى بن بـيـبه - رئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي

يمنح الدستور الموريتاني رئيس الجمهورية صلاحية الإطاحة بالحكومة، بغض النظر عن الأسباب. لكن هل تستطيع الحكومة الإطاحة برئيس الجمهورية؟ وكيف يمكن أن يتم ذلك؟

 

بداية يجب تحديد المفاهيم، حيث إننا نقصد، في الحالة الأولى، الإطاحة بمفهومها القانوني، لكننا لا نقصدها، في الحالة الثانية، إلا بمفهومها السياسي.

 

إذا كانت إسرائيل رَصدت رحلة نصر الله السريّة إلى دِمشق.. فلماذا لم تقم باغتياله؟ ولماذا ارتدى ملابس رجال الأعمال مثلاً؟ وهل حَلق لِحيته ووضع عَمامته؟

5 سبتمبر, 2017 - 21:03

كتب عبد الباري عطوان في "رأي اليوم"

هُناك مَثلٌ عربيٌّ يَقول “تَعرف الكذبة من كُبرها”، ولدينا قناعةٌ راسخةٌ بأنّ هذا المَثل يَنطبق على التّسريبات التي نَشرتها صحيفة “يديعوت أحرونوت” قبل يَومين، وقالت فيها أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيليّة رَصدت زيارة السيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله” إلى سورية مُتنكّرًا في زي “رجل أعمال” لمُقابلة الرئيس بشار الأسد.

العرب ونظرية الشعوب المستطرقة... التسخين – الطرق - التشكيل

2 سبتمبر, 2017 - 11:57

رغم حقها المشروع والمبرر في المطالبة بالتغيير السياسي كمرحلة لازمة لتطوير نظمها والرقي بواقعها، تمر المنطقة العربية بمرحلة تبدو ملفته، شعوب (مختارة منتقاة) فجأة ثارت - على نظمها السياسية – وجنحت بغرابة وعميائية صاخبة تدمر - في طريقها - ما أنجزت (مهما كان بسيطاً) حرقاً وتدميراً وهي وتكبر (الله اكبر)، تخرب سلمها الأهلي بالتوازي مع قوى العدوان الخارجي، مهللة بأعلام هذه القوى، تقدم لهم الإحداثيات لقصف بلادها وترحب بتدخلهم، وتنفذ بالمحصلة ما يخد

“حماس″ تَحسم أمرها وتتّجه إلى إيران كحليفٍ استراتيجي.. وتتطلّع لـ”ترميم” العلاقة مع سورية.. فهل يتجاوب الأسد؟

28 أغسطس, 2017 - 22:11

كَشف السيد يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس″ في قطاع غزّة في لقاءٍ عَقده مع الصحافيين استمر لساعتين واتسم بالصّراحة، عن أبرز ركائز استراتيجية حركة “حماس″ الجديدة، وعُنوانها الرئيسي العَودة بقوّةٍ إلى محور المُقاومة، وتوثيق العلاقات مع إيران، ومُحاولة “ترميمها” مع سورية.

إسحاق الكنتي يكتب عن "فتى الموساد.. وعداؤه لموريتانيا"...

28 أغسطس, 2017 - 21:21

"عزمي بشارة كان يلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك قبل كل زيارة إلى دمشق، ومع الجنرال احتياط داني ياتوم رئيس جهاز الموساد السابق، وتعوّد على تقديم تقارير إلى ياتوم عن زياراته إلى سوريا." ذلك ما كشفه الصحفي الإسرائيلي أمنون أبراموفيتش للقناة الإسرائيلية الأولى يوم 16-06-2001 (أنظر: دكتور عادل سمارة: تحت خط 48، عزمي بشارة وتخريب دور "النخبة" الثقافية، مكتبة مؤمن قريش، ص:95).

استنساخ الرؤساء!!/ باباه سيدي عبد الله

14 أغسطس, 2017 - 10:21

فى مهرجان"لقاء الشباب:أنتم الأمل"طلب أحد المتدخلين من الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، مخاطبة الجهات المختصة فى جمهورية مصر العربية لإعادة مكتبة العلامة الراحل محمد محمود ولد التلاميد إلى وطنه الأم.

ويتندَّرُ الناس بأن الرئيس مال إلى أحد كبار مساعديه وسأله : من هو ولد التلاميد؟ فردَّ المسؤول السامي: إنه قريب يحي ولد أحمد الوقف، الذي كان مفروضا أن يأكل الأرز الفاسد!

لماذا نَتعاطف مع “ذِئب” بيونغ يانغ في وَجه الاستكبار الأمريكي؟

11 أغسطس, 2017 - 15:06

لا نُخفي في هذه الصحيفة، تعاطُفنا مع كوريا الشمالية ورئيسها “المِقدام” كيم جونغ أون، لأنه ربّما يكون الوحيد الذي يُجاهر بتحدّيه للولايات المتحدة الأمريكية، وتمسّك بحق بلاده في تطوير أسلحة نوويّة، وصواريخ باليستيّة، تُؤهلها للدّفاع عن نفسها في مُواجهة أي عُدوان أمريكي مُحتمل.

إلى دعاة التعديلات الدستورية../ الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

1 أغسطس, 2017 - 18:33
الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

دعاني صديق عزيز علي إلى مهرجان من مهرجانات التحسيس التي يجري تنظيمها في مختلف أنحاء الوطن فلبيت النداء. وقد حضر الوقائع جمع من المثقفين والمتكلمين وأصحاب الروابط والمبادرات الأهلية.
وكان أول من تناول الحديث في المهرجان معالي الوزير المختار ولد اجاي رئيس حملة انواكشوط فأوفى الموضوع حقه وشرح وعبأ وأوجز ثم انسحب لينعش مهرجانات أخرى. 

العربي، والعربية، والعروبة.. اجتثاث أم إعادة صياغة؟

27 يوليو, 2017 - 22:42
محمد عمر غرس الله

بقلم: محمد عمر غرس الله

كاتب ليبي ليبي مقيم في بريطانيا

الصفحات