قضايا وإضاءات

هل سيكفر الفاتح اغسطس 2019، عن جرائم السادس أغسطس 2008؟

26 يوليو, 2019 - 14:07
ماموني مختار صحفي موريتاني

ارتبط شهر أغسطس عند الموريتانين، منذ القدم بذروة الخريف، فهو بالنسبة لهم الشهر الاكثر رخاء في السنة، ففيه يكتمل الخريف وفيه يجتمع شمل المنمين فى مواطنهم الأصلية وذلك قبل سنوات الجفاف وتغير المناخ وهجر السواد الاعظم من الشعب الموريتاني للحياة البدوية نحو التمدن، مما جعل شهر اغسطس يصير عندهم كسائر شهور السنة ولم تعد له ميزة تميزه عنها.

موبايل هواوي الصيني يرسم معالم النظام الدولي الجديد

15 يونيو, 2019 - 09:11

كانت الصين على مدى عقود تحظى بمنزلة الدولة ذات الحظوة الاقتصادية في الاستراتيجية الأمريكية. وكانت الولايات المتحدة تتعامل مع الصين كتابع اقتصادي يحظى بعين العطف الأمريكي.

الرئيس القادم هو فقط الرئيس الخادم ...

9 يونيو, 2019 - 00:36

يتحلى شعبنا بصبر أيوب في مواجهة كل المحن والمعاناة التي يعرفها منذ الاستقلال، والتي لم تعمل الأنظمة المتعاقبة على إيجاد حلول جذرية لها، خاصة مع بدء استغلال الثروات المعدنية والطبيعية، باستثناء ما قام به نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي نجح بشكل كبير في عدة مجالات مثل البنية التحتية الصحية والطرقية والعمرانية وفي مجالات الطاقة والماء والكهرباء، فيما فشل في جوانب أخرى وبشكل كبير، إلا أن ذلك برأيي يرجع لمن أحاطوا به من مفسدين وانتهازيين ومرتزقة بع

اعتقال سيدة كانت تحاول إدخال مخدرات إلى سجن بئر أم قرين

3 يونيو, 2019 - 03:06

تمكن المسير المساعد لسجن مدينة بئر أم قرين شمال موريتانيا مساء أمس الأحد؛ من توقيف سيدة كانت تحاول توصيل كمية من المخدرات إلى بعض نزلاء السجن.

وحسب مراسل "ميثاق"؛ فإن مسير السجن المساعد اشتبه في أمر سيدة كانت تحاول زيارة أحد نزلاء السجن المذكور؛ وبعد التدقيق في أمرها؛ اكتشف أنها تحمل معها كمية من المخدرات؛ فقام بتسليمها للأمن الذي اعتقلها ويقوم حاليا بالتحقيق معها..

الأستاذ محمد يحظيه ولد أبريد الليل يكتب عن هواجسه من نتائج الانتخابات المقبلة

31 مايو, 2019 - 02:15
الأستاذ محمد يحظيه ولد أبريد الليل

احتفالات 23 يونيو 2019
ماذا يمكننا أن ننتظر يوم 23 يونيو بعد الإقتراع المقبل في 22 يونيو 2019؟ 
هناك مسألتان متناقضتان سيقع الإختيار بينهما لا محالة.. والحقيقة أن بذورهما وبواكيرهما تتعايش حاليا في الواقع، وتنمو معا في انتظار موسم الحصاد: فهنالك من جهة باقات زهور السعادة تتراءى، بينما يستعر أوار نار مشتعلة من جهة أخرى.

حتى لايحدث مالاتحمد عقباه !!!

18 مايو, 2019 - 22:39

لقد عرف المجتمع الموريتاني التقليدي ، شأنه في ذلك شأن سائر المجتمعات الأخرى، تسيبا و ظلما و تسلطا و كان لذلك تأثير ملحوظ على السلم داخله وعلى استباب الأمن و الطمأنينة بين كل مكوناته . لكن كانت ثمة عتبة أخلاقية و قيمية و دينية ، تشكل خطوطا حمراء لم يصلها قط تردي الأوضاع الأمنية و لا انهيار المنظومة القيمية ولا تآكل ما تم التعارف عليه من أعراف اجتماعية .و الآ ن فقد تم مع كامل الاسف اقتحام هذه العتبة و اجتياز كل الخطوط الحمراء التي تمثلها.

هل ما زالت إيران الإوزة التي تبيض ذهباً؟

18 مايو, 2019 - 21:54

تمتلئ وسائل الإعلام العربية هذه الأيام بطوفان من التحليلات حول مستقبل إيران على ضوء التحشيد الأمريكي العسكري والإعلامي ضد طهران، ولعل أكثر اطروحتين تتصارعان بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي من محللين ومعلقين ومتابعين أن إيران ما زالت ذخراً استراتيجياً بالنسبة لأمريكا وإسرائيل ولا يمكن التضحية بها مطلقاً، فهي البعبع الذي تستغله أمريكا لتخويف دول الخليج وابتزازها سنوياً بصفقات أسلحة مليارية، بينما تجد إسرائيل في إيران أفضل بعبع مذهبي يدق الأسافين بين

إيران : أضرب حُلفاء أمريكا الصّغار وتجنّب الحرب الشّاملة.. ؟

17 مايو, 2019 - 01:34

ربّما لا تكون الحرب الشّاملة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكيّة قد اشتعل فتيلها بعد، ولكنّ هُناك حربًا مُوازيةً وبالإنابة، تتصاعد، وربّما تتطوّر، في الأيّام القليلةِ المُقبلة بين حُلفاء الطّرفين، إلا إذا نجحت المُفاوضات السريّة غير المُباشرة، من قبَل عدّة وسطاء في تجنّبها ولنا شُكوكنا.

"معا لخلق كتلة وطنية"/ الخليل ولد الطيب

13 مايو, 2019 - 01:32

يمر بلدنا بمرحلة حاسمة ومصيرية من تاريخه السياسي تتسم بسباق رئاسي غير مسبوق ، يطبعه تنافس شديد بين المتسابقين للفوز بالمقعد الرئاسي.

الصفحات