قضايا وإضاءات

أين سقطت صواريخ البوليساريو؟

18 نوفمبر, 2020 - 13:09

الشيء البديهي أن هناك حربا تجري اليوم غير بعيد عن الشريط المحاذي للحدود الشمالية لموريتانيا. ولعل من شاهد ما جرى مؤخرا، في الكركرات، سيقتنع حتما بذلك، لكن تلك المنطقة ليست في واقع الأمر سوى جزء بسيط، أو لنقل إنها ركن محدود من مسرح واسع، يمتد إلى عواصم أوروبا وروسيا وأمريكا، ليصل إلى أقاصي القارة اللاتينية، وأدغال القارة الافريقية، حيث تدور معظم فصول النزال الصحراوي.

كيف لي أن التزم الصمت/ الدكتور محمد المختار ولد أباه (بثلاث لغات)

9 نوفمبر, 2020 - 11:55

لا يسعني أن التزم الصمت حينما يتعلق الأمر بمحاولة النيل من المقام الأعظم للنبي الحبيب، عليه أفضل الصلاة والسلام، ومع ما أشعر به من فادح الغيظ والاستهجان، سوف أتناول ما قاله الرئيس الفرنسي التزاما بالأمر القرآني الوارد في الآية (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن).

العرب من يؤيدون: أرمينيا أم أذربيجان؟

19 أكتوبر, 2020 - 16:54

ليس من صراع أربك حالة الاستقطاب العربي، والجهة التي سيؤيدها العرب، كما هو الحال في الحرب الدائرة الآن بين أرمينيا وأذربيجان. ولذا قد سادت المشهد العربي حالة من الوجوم والتشتت، تم التعبير عنها بإطلاق تصريحات عامة ضعيفة المضمون، وغير قادرة على الحسم لطرفٍ على حساب الطرف الآخر.

موؤودة الإمتياز... بأي ذنب قتلت ؟!

15 أكتوبر, 2020 - 16:44

إلغاء تجارب التعليم لفظا وحكما تجعل التعليم يتأرجح بين الإنكماش الكبير والتمدد المرجوح.

هل ستنجح روسيا في تدمير الغرب وتفكيكه؟

4 أكتوبر, 2020 - 09:59

قد تبدو روسيا في رأي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بأنها مجرد قوة إقليمية غير جديرة بالمنافسة، وبأنها مهما حاولت إظهار عضلاتها فهي تبقى تحت السيطرة الأمريكية، خاصة وأن دولة صغيرة جداً ككوريا الجنوبية أقوى من روسيا اقتصادياً، مع العلم أن مساحة كوريا لا تساوي منطقة صغيرة من مساحة روسيا التي تعتبر الأكبر عالمياً.

حرب الجميع ضد الجميع في لبنان

24 سبتمبر, 2020 - 19:05

لبنان الآن ساحة حربٍ أخرى، بعد حروبٍ مهولة خيضت فيه. هي ليست حربا وطنية، أو أهلية. إنها حرب الجميع على الجميع. وهي حربٌ فوضوية، تشبه فقدانه "توازنه" السابق. وقياساً إليها، تبدو حروب الطوائف الدموية التي مرّت عليه منضبطةً، موزونةً، منتظمةً، مهيأة لموازين قوى جديدة.

ترامب إن بقي… وإن رحل

23 سبتمبر, 2020 - 08:49

«يراود الإيرانيين أمل كاذب بعدم إعادة انتخاب ترامب».. هكذا قال إليوت أبرامز المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران معلقا على ما يسود الأوساط الإيرانية حاليا من ضرورة ضبط النفس في هذه الأسابيع الخمسة المتبقية على رحيل ترامب المأمول تجنبا لأي تصعيد مع واشنطن ردا على إعادتها منفردة العقوبات الدولية ضد طهران.

إنّه الإجرام في زمنِ الكورونا ؟

20 سبتمبر, 2020 - 12:24

هل من قبيل الصّدفة أن يتزامن الكشف عن وضع خطّة أمريكيّة لاغتِيال الرئيس بشار الأسد، مع كشف الجِنرال الإسرائيليّ أمير برعام قائد المِنطقة الشماليّة عن خططٍ أُخرى لاغتِيال السيّد حسن نصر الله وفي الأُسبوع نفسه؟

هل تحتاج إسرائيل للتطبيع مع الشعوب العربية؟

20 سبتمبر, 2020 - 12:16

يحاول مناهضو التطبيع بين الحين والآخر مواساة أنفسهم بعد ازدياد وتيرة التطبيع بين إسرائيل والأنظمة العربية، ويحاولون تصوير عمليات التطبيع المتواترة بين العرب والإسرائيليين على أنها بلا معنى ولا فائدة طالما أنها مع الحكومات وليست مع الشعوب. ويستشهد البعض بموقف الشعب المصري الرافض للتطبيع مع إسرائيل رغم مرور أكثر من أربعين عاماً على توقيع معاهدة السلام بين السادات وبيغين.

الصفحات