قضايا وإضاءات

سوشال ميديا بنكهة الصراصير والخفافيش الصينية

6 يونيو, 2021 - 16:35

تقدم الحضارة الغربية نفسها للعالم منذ نشأتها على أنها ثقافة الانفتاح والانعتاق والتحرر والليبرالية والحرية بمختلف تجلياتها، فقد قدمت لنا الثقافة الأوروبية والبريطانية تحديداً مفهوم «السلطة الرابعة» أي سلطة الإعلام التي لا تقل نفوذاً وتأثيراً عن السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، بحيث بات الغرب رمزاً للتحرر الإعلامي.

واشنطن: لا شيء للسلطة… والإغواء لـ«حماس»

26 مايو, 2021 - 11:24

ها هي الولايات المتحدة تتحرك من جديد…
ما كانت إدارة بايدن تعتزم أصلا أن تحرك شيئا لولا غزة التي أجبرتها على أن تفعل شيئا ما وإن كان واضحا أنها إنما تفعله «دون نِفْس» ودون إرادة حقيقية على تحقيق إنجاز ذي قيمة يختلف عما دأبت عليه الإدارات السابقة على الدوام.

لسراة العلم هتف الصباح

26 مايو, 2021 - 11:19

إن علوم المذاهب الأربعة لو رُمي بجميع مراجعها في البحر،

لتمكنت أنا وتلميذي من إعادتها دون زيدٍ أو نقصان،

هو يحمل المتن وأنا أمسك الشروح.

ميليشيات السوشيال ميديا

25 مايو, 2021 - 10:42

تفرض وسائل التواصل الاجتماعي، تحديات أمام الدبلوماسية التقليدية التي وجدت نفسها مختطفة من قبل أشخاص نصّبوا أنفسهم أوصياء، ووكلاء للتعبير السياسي والإعلامي عن المؤسسة الرسمية، بالرغم من أن خطابهم في تلك الوسائل، يكون مختلفا في جوهره عن المقاصد الحقيقية لهذه المؤسسة، وغاياتها الأساسية.

هل تحولت “حماس” إلى نُسخةٍ أُخرى من “حزب الله” ؟

24 مايو, 2021 - 14:37

يُحاول الإسرائيليّون بذل كُل جُهد مُمكن للتّغطية على هزيمتهم “المُثلّثة الأضلاع” من خِلال البحث بكُلّ الطّرق والوسائل عن انتصارٍ عن طريق تجديد هجماتهم وبلطجيّتهم على المسجد الأقصى، و”الاستِئساد على أهالي حيّ الشيخ جرّاح العُزّل في القدس المحتلّة، بشَكلٍ مُكثّف في اليومين الماضيين، وهذا لَعِبٌ حقيقيٌّ بالنّار يَعكِس ارتباكًا وهلعًا، ستكون له نتائج عكسيّة قاتلة عُنوانها الأبرز “تثوير” الضفّة الغربيّة، وتصعيد حِراك أهلنا في المناطق المحتلّة عام 1948،

وجوه في مرآة الصحراء

24 مايو, 2021 - 14:06

لأن التراجم فضاءات تحفظ ألوانا متعددة من حياة المجتمعات، فتبقى نابضة ما بقيت التراجم في صحائفها، وللدور الذي مثّلته بالأخص في مسار حضارتنا، نستعرض جانبا من أخبار وتراجم فئة وطبقة يمثلون عنصرا رئيسا في المجتمعات، ألا وهم الفقهاء والعبّاد والزهاد حيث نقف مع الصورة الخاصة بعدد من أعيانهم في السِّفر التاريخي المعنون بـ"فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور" لمؤلفه ابن أبي بكر البرتلي (ت 1219هـ).

عبد الله بن بيه بين التطبيع والجرائم الإسرائيلية

22 مايو, 2021 - 12:27

إذا تتبعت نشاط الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم الإماراتي، لن تجد له تعليقًا أو تصريحًا بشأن ما يجري في غزة وعموم فلسطين اليوم، وهو الحدث الذي يشغل العالم أجمع، وخلّف الكثير من الضحايا من الأطفال والنساء والرجال، فضلًا عن تدمير قسم مهم من المباني الحيوية والبنية التحتية، وقد بات هذا عدوانًا معتادًا من إسرائيل على قطاع غزة الذي هو تحت الحصار منذ عقد ونصف، ويحتوي على أعلى كثافة سكانية في العالم.

يا فلسطين: لا تندهي ما في عرب

22 مايو, 2021 - 11:58

من أكثر المصطلحات الإعلامية والسياسية تضليلاً هو مصطلح «العرب» لأنه باختصار يعبر عن شيء لا وجود له إلا في القواميس والكلام الإنشائي والعواطف الشعبية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. وغالباً ما يعود هذا المصطلح إلى التداول الإعلامي بكثافة في أوقات الأزمات والحروب والصراعات، كالحرب الحالية بين الفلسطينيين وإسرائيل لشحذ الهمم ورص الصفوف والحصول على الدعم.

شهر عسل الغطرسة الإسرائيليّة يقترب من نهايته؟

12 مايو, 2021 - 00:44

بالأمس وصلت سبعة من صواريخ المُقاومة إلى القدس المحتلّة في السّاعة السادسة مساءً بالدّقيقة والثّانية، مِثل ساعة “بيغ بين” الشّهيرة، وربّما أدَق، تضامنًا مع انتفاضة القدس الشبابيّة، واليوم الثلاثاء ضربت 137 صاروخًا مدينتيّ عسقلان وأسدود المُحتلّتين شِمال قِطاع غزّة، ودمّرت عدّة عمارات، وأسفرت عن مقتل مُستوطنين، وإصابة العشَرات ودفعت بمِليونيّ إسرائيلي إلى الملاجئ رُعبًا وهلعًا، في تغييرٍ غير مسبوق في قواعد الاشتِباك.

فلسطين والعودة القوية إلى الأجندة العالمية

12 مايو, 2021 - 00:34

من فترة طويلة لم نشاهد الحدث الفلسطيني يحتل شاشات الأخبار كما فعل في الأيام القليلة الماضية فقد انقسمت هذه الشاشات، ولنقل بعضها بشكل أدق، لتغطي ذلك ليس في القدس فقط، في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، وإنما أيضا في رام الله وغزة بل في حيفا والناصرة كذلك هذه المرة.

الصفحات