قضايا وإضاءات
المستنقع اليمني... محاذير الانغماس
الاثنين, 02 نوفمبر 2015 15:36

عبد الفتاح ولد اعبيدنرغم أن السلطات بصورة عامة، لا يستبعد إدراكها لخطورة مشاركة بعض جنودنا في المستنقع اليمني، إلا أن رأس النظام غير كاره للدراهم-حسب ما هو متواتر-. ويخاف على المصلحة العليا للبلد من هذا الوجه، من الدخول في مقايضة على الموقف الوطني في هذا الصدد.

التفاصيل
 
افتراق أردني – فلسطيني مرشح للاتساع
الأحد, 01 نوفمبر 2015 11:56

 

نقولا ناصر*(ما وصفته "القدس العربي" الاثنين الماضي ب"خلاف صامت" و"تباعد في المواقف" بين الجانبين يشير إلى بوادر افتراق تكتيكي مرشح للتحول إلى افتراق استراتيجي)

التفاصيل
 
سوريا والشيطان.. ماذا لو تصالحت الرياض مع طهران؟/ نجاح محمد علي
الأحد, 01 نوفمبر 2015 11:49

على النقيض مما قاله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وهو يبرر فيما يبدو لحلفاء واشنطن «العرب» خصوصا السعودية بأن إيران قادرة على إثارة القلاقل فــي الشرق الأوسط «لذا علينا بقبول مشاركتها فـي حل القضية السورية» يرى أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأميرال «العربي» علي شمخاني أن بلاده كانت تؤمن بالحل السياسي لقضية سوريا منذ البدأية، وأن الطرف الآخر (أمريكا وحلفاءها العرب خصوصا السعودية) أدرك في نهاية المطاف أن كلام إيران هو الصائب!.

التفاصيل
 
العربيّة الحديثة : إلى أين؟/ د. محمد بدي ابنو *
الأحد, 30 أغسطس 2015 14:07

إلى روح الفقيد العظيم محمد سعيد همدي، مؤمنا ومثقفا وإنسانا.

التفاصيل
 
قراءة في الانتهاكات القانونية بحق محمدو ولد صلاحي
الأحد, 30 أغسطس 2015 13:49

محنة محمدو ولد صلاحي هي في الحقيقة مسلسل من الانتهاكات البشعة، قد تكون أقلها فظاعة الانتهاكات القانونية – موضوع هذه الورقة. فهو ضحية لانتهاك الكرامة الإنسانية وضحية لانتهاك مبادئ الاخلاق والدين بل وحتى انتهاك الفطرة.

التفاصيل
 
انتظار الماضي .. إصدار قصصي جديد للكاتب الموريتاني أحمد ولد إسلم
الأحد, 30 أغسطس 2015 11:19

صدرت عن "الدار العربية للعلوم – ناشرون"  في بيروت مجموعة قصصية  بعنوان "انتظار الماضي للكاتب والصحفي الموريتاني أحمد ولد إسلم.

التفاصيل
 
عقلية "العصاباتية" في الدولة منذ الاستقلال / الولي ولد سيدي هيبه
الأحد, 30 أغسطس 2015 11:04

وفيما تظل البلاد دون أدنى مستويات التحضر المدني المطلوب في بنيتيها الشكلية من حيث قيام البنى التحتية و الانتعاش الاقتصادي على خلفية الصعود إلى التصنيع في حلته التحويلية أولا دون سواه، تظل ذهنية شعبها موغلة في التخلف الفكري و عاجزة عن استقطاب مفاهيم العصر بحلته المشعة بأنوار

التفاصيل
 
إيران النووية وجيرانها "العرب" و"الآخر" الطائفي
السبت, 08 أغسطس 2015 22:21

"من تعرّض للغَـرق للمرّة الثانية لايجوز له أن يتّهم نبتون" مثلٌ لاتيني

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>