من نحن؟
الأحد, 18 نوفمبر 2012 12:27

 

نحن مجموعة من الإعلاميين والمثقفين والأكاديميين، أسسنا هذا المنبر الإعلامي (ميثاق.كوم) ليكون إضافة نوعية في الحقل الإعلامي والثقافي الوطني، وإسهاما حيويا في جهود التنمية الوطنية الشاملة في أبعادها الثقافية والاجتماعية والسياسية.

نلتزم في هذا المنبر الحر بالمهنية الإعلامية الصارمة القائمة على تحري دقة الخبر وقدسيته وموضوعية التحليل وحريته، وعلى التمييز بينهما (أي بين الخبر والتحليل) وعلى احترام مختلف الآراء والاتجاهات مهما بعدت شقة اختلافها أو خلافها معنا، وعلى حقها في التعبير والإعلام.

ننطلق من أن الإعلامي الحق يجب أن يحترم الخصوصية الفردية للأشخاص الطبيعيين، وحقوق الملكية الفكرية بما يلزمه الإحالة إلى المصادر، ما لم يمنعه عارض غالب، ولا ينبغي أن ينتظر حتى تأتيه الأخبار، بطريقة أو بأخرى ليقوم بتحريرها وإذاعتها بين الناس، دون البحث عن حقيقتها وملابساتها، بل إن عليه البحث والتقصي وسرعة الحركة وسعة مجالها وتأثيرها، واللجوء إلى مختلف المصادر والمظان،  ليأتي الخبر طازجا صحيحا وطريا.

منبرنا مفتوح للجميع؛ يحتفي بالرأي والرأي الآخر.. لا حد لاستعداده لنشر أخباركم وآرائكم وأفكاركم وتعليقاتكم ومقالاتكم؛ طالما تجنبت الإساءة إلى ديننا الحنيف ووحدتنا الوطنية ولمبادئ حقوق الإنسان..

تلكم هي الملامح والسمات العامة المحددة لمضمنون هذا "الميثاق" الإعلامي الذي نأمل أن نتمكن – بكم ومعكم- من جعله إضافة نوعية جادة ومفيدة لتنظيم فضيلة ممارسة "حق الاختلاف"؛ لكن في نطاق مكين من "الوحدة والائتلاف".. متعهدين بالعمل على تطويره بشكل دائم ومنتظم لمواكبة تطلعاتنا جميعا في تشييد صرح إعلامي وطني قوي؛ مسئول، وبناء.. على أسس قويمة وناضجة..

"وما ذلك على الله بعزيز"

"ميثاق"..

من نحن؟